بلدية مسقط تحتفل بيوم الأغذية العالمي

بلادنا السبت ١٦/أكتوبر/٢٠٢١ ١٤:٥٥ م
بلدية مسقط تحتفل بيوم الأغذية العالمي

مسقط - الشبيبة 

تتضامن بلدية مسقط مع دول العالم في الاحتفال بيوم الأغذية العالمي الذي يصادف 16 اكتوبر من كل عام، تحت شعار " أفعالنا هي مستقبلنا "، حيث تعتبر هذه المناسبة بمثابة اعتراف دولي على ضرورة تعزيز هذا القطاع، وأهمية دور العاملين في مجال التفتيش ورقابة الأغذية؛ بما يضمن رفع سقف الوعي حول النمط الغذائي الصحي والمستدام، وتعزيز الأمن الغذائي لضمان صحة وسلامة الأفراد ورفاهيتهم.

وفي هذا الجانب تنتهج بلدية مسقط منهجا مكثفا في مجال تفتيش ورقابة الأغذية؛ للتأكد من سلامة وجودة الغذاء عبر ما تعرضه أو تقدمه الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة، حيث يأتي هذا الحرص بهدف تغيير العادات الغذائية الخاطئة، والعمل على تحقيق شعار المناسبة "أفعالنا مستقبلنا" نحو انتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل، وحياة أفضل.

رقابة الأغذية:

تحرص البلدية على المضي قدمًا نحو تعزيز أدوارها الرقابية والتفتيشية والارتقاء بالعمل البلدي في تحسين البيئة الصحية، وتحديث النُّظُم والاشتراطات الصحية، والبرامج الوقائية في المنشآت ذات العلاقة بالصحة العامة، مما يسهم في تحقيق الإستدامة الصحية والبيئية، وخاصة ما يتعلق بمجال سلامة الغذاء وإعداده وتداوله، كما تحرص على تكثيف التوعية بسلامة الغذاء، والتركيز على الطرق الصحيحة والآمنة عند شراء وتداول المواد الغذائية والنقل والتخزين والتحضير والطبخ، والنظافة الشخصية، وذلك لتعزيز الوعي بالمخاطر المتعلقة بالغذاء، وتقديمها للمستهلك آمنة وصحية.

في جانب آخر تقوم فرق التفتيش بالمديريات الخدمية بحملات ميدانية؛ لمراقبة ومتابعة نظافة المنشآت الغذائية المختلفة كالمطاعم والمقاهي والمصانع والفنادق والمخازن ومحلات بيع المواد الغذائية والخضروات وغيرها، ابتداء من أولى مراحل الإنتاج والتصنيع ولغاية عرض وبيع تلك المنتجات ووصولها آمنة وصحية لأيدي المستهلكين، للتأكد من الوضع الصحي للعاملين في هذه المنشآت، ومدى تقيدهم بالقوانين والأنظمة الخاصة بالتعامل مع المواد الغذائية.

أنظمة ومهام:

وفيما يتعلق بصحة وسلامة أفراد المجتمع، تقوم بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للشؤون الصحية باستحداث وتطوير الاشتراطات الصحية الخاصة بالأنشطة ذات الصلة بالأغذية مع الجهات المعنية ذات العلاقة، إلى جانب إجراء الفحص الدوري للمنتجات الغذائية كيميائيا وبيولوجيا عبر مختبر البلدية المركزي؛ لضمان سلامة الأغذية المتداولة ومطابقتها للمواصفات والمقاييس المعتمدة، كما تقوم بعمل الفحص الدوري لعينات مياه الشرب في المدارس كيميائيا وبيولوجيا بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وخلال عمليات التفتيش فقد دشنت المديرية نظام إلكتروني لربط وتسهيل التفتيش والرقابة، إلى جانب إجراء دراسات وبحوث تخدم الإرتقاء بالمستوى الصحي للأغذية.

إحصائيات:

تنفذ بلدية مسقط ضمن خططها المجدولة عددا من الزيارات التفتيشية على المنشآت المتعلقة بالصحة العامة، وتشير الإحصائيات التي سجلتها المديريات الخدمية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر لعام 2021م إلى تسجيل (11540) زيارة في بوشر، وبلغ عدد المخالفات والإتلافات (160)، وتضم ولاية بوشر (3740) منشأة غذائية تقع تحت إشراف المديرية، وتتنوع بين المطاعم والمقاهي ومحلات المواد الغذائية والبرادات وغيرها.

 سجلت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب (4169) زيارة، وحررت (327) مخالفة، ووصل عدد الإتلافات (46) إتلاف، وتبلغ المنشآت الواقعه تحت إشرافها حوالي (35251) منشأة غذائية، أما مديرية مطرح فقد نفذت خلال الفترة نفسها (5482) زيارة تفتيشية، وحررت (76) مخالفة صحية، وبلغ عدد شهادات الإتلافات (36) إتلاف، وتشرف بلدية مسقط بمطرح الكبرى على (1435) منشأة غذائية وفقا لإحصائية شهر يناير 2020م.

كما تشير الإحصائيات في الفترة نفسها، بتنفيذ (1935) زيارة تفتيشية في ولاية قريات، وتحرير (29) مخالفة، وإتلاف (660.72) كجم. وتشرف مديرية قريات على (442) منشأة غذائية.

يذكر أن مناسبة يوم الأغذية العالمي قد أعلن عنها عبر منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) ويحتفل به سنويًا على نِطاق واسع مِن قبل العديد من المنظمات المعنية بالأمن الغذائي، بما في ذلك برنامج الأغذية العالمي، مما يشير إلى عمق الصلة باهتمام بلدية مسقط بهذا القطاع؛ كونها معنية بشكل أساسي في برامج دعم جودة الأغذية، وتجويد ما يقدم ويعرض من قبل الأنشطة والمنشآت الغذائية الواقعة في محافظة مسقط.