التجارة تنظم حلقة عمل حول نظام قياس الأداء الوظيفي

مؤشر الأربعاء ١٣/أكتوبر/٢٠٢١ ١٤:١٧ م
التجارة تنظم حلقة عمل حول نظام قياس الأداء الوظيفي

مسقط - الشبيبة

نظمت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار اليوم الاربعاء الموافق 13 / 10 / 2021م وبالتعاون مع وزارة العمل حلقة عمل حول " منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية" بمشاركة موظفي الوزارة من مختلف المديريات والإدارات بالمحافظات وموظفي الهيئة العمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، وتعد هذه المنظومة أحد ممكنات رؤية عمان 2040.

تناولت حلقة العمل والتي قدمها طلال البلوشي رئيس فريق إدارة التغيير والتدريب بمشروع منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية بوزارة العمل، التعريف بمنظومة قياس الأداء الفردي وأدواتها والأدوار والمسؤوليات الخاصة بها، إضافة إلى التعريف بإدارة التغيير وبناء الخطط الوظيفية وفقاً لقياس المنظومة مع القيام بتطبيقات عملية حول كيفية تطبيق عمل هذه المنظومة.

وتهدف هذه المنظومة إلى تطوير الموارد البشرية، من خلال بناء ثقافة الإجادة في الأداء الوظيفي، وتحسين نظم تقييم الأداء، وربط الإنتاجية بالحوافز، ويعتبر قياس التزام الموظف بتحقيق الأهداف المنوطة به، وإنجاز المهام المطلوبة منه، سواءً على المستوى اليومي، أو الشهري أو السنوي أحد معايير مكافأة الموظفين بالوزارة، كما تسعى إلى إحداث نقلة نوعية في الأداء الحكومي لموظفي وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار من خلال رفع أداء الموظفين وإنتاجيتهم، وربط أدائهم بالحوافز، وكذلك الارتقاء بالوظيفة العامة وشاغليها، انطلاقًا من كونها أحد ممكنات تنفيذ رؤية عمان 2040، فإنها ستساعد على تسهيل إنجاز الخطة التشغيلية للوزارة، والحفاظ على الكفاءات، والفعالية والكفاءة في استغلال الموارد البشرية. .

وتشتمل منظومة قياس الأداء الفردي والإجادة المؤسسية على عدد من الأدوات منها الخطة السنوية للوحدة ومؤشرات الأداء KPI إضافة إلى الأهداف والنتائج الرئيسية OKR، كما تشتمل على مجموعة من مصادر الأهداف الوظيفية منها أهداف المديرية والوحدة والوصف الوظيفي واختصاصات الدائرة، ويتم تقييم هذه المنظومة من خلال عدد من العناصر منها التنفيذ والجودة والابتكار والتطوير ورضا العملاء والانتاجية وسرعة الإنجاز.

 وتعمل وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار حاليًا على تطبيق نظام قياس الأداء الفردي في جميع مديريات ودوائر وأقسام الوزارة، ويتضمن النظام قيام الموظف بوضع أهداف ربع وثلث ونصف سنوية تتوافق مع الأهداف العامة للوحدة التي يعمل فيها، والاختصاصات الوظيفية له.

وستسهل المنظومة للمسؤول مهمة إدارة الموظفين، ومتابعة مستوى أدائهم وتقييمه، مع ما ستوفره من آلية لمكافأة المجيدين وتطوير أداء الموظفين. وأما فوائد تطبيق هذه المنظومة للموظف فإن مهامه ومسؤولياته ستكون واضحة مع وجود الشفافية في العمل، وهو ما سيمكّنه من إنجاز العمل بكفاءة، ومكافأة الأداء المجيد، بالإضافة إلى ذلك فإن المنظومة صممت بحيث تشجع على العمل الجماعي والمشاركة في فرق العمل، وتشجيع الموظفين على الإبداع والابتكار.