السلطنة تحتفل باليوم العالمي للبصر

بلادنا الأربعاء ١٣/أكتوبر/٢٠٢١ ١٣:١٨ م
السلطنة تحتفل باليوم العالمي للبصر

مسقط - الشبيبة

تشارك السلطنة دول العالم غدا (الخميس) الاحتفال باليوم العالمي للبصر الذي يصادف الرابع عشر من أكتوبر من كل عام ضمن إطار تنفيذ البرنامج العالمي لمكافحة العمى تحت اسم "حق الرؤية 2020 “.

جاء شعار هذا العام تحت مسمى "احبب عينيك. Love Your Eyes" بهدف حث الدول على نشر الوعي بين أفراد المجتمع من أجل المحافظة على سلامة العين، والبصر، والوقاية من العمى عن طريق عمل برامج توعوية باستخدام وسائل الإعلام المختلفة.

يسلط شعار هذا العام الضوء على العديد من الأمور وهي: أن كل شخص سيواجه مشكلة ما تتعلق بصحة العين لذلك فإنه يحتاج الى خدمات العناية بالعين، الفحص المبكر حتى يكون الشخص على دراية بصحة عينيه ولتلافي الإصابة بالمضاعفات، الاهتمام بالصحة العامة حتى لا تصاب العين بمضاعفات نتيجة الإصابة بأمراض اخرى.

وعلى صعيد السلطنة تم إحراز تقدم كبير في مجال مكافحة العمى، فمن ناحية الموارد البشرية تتوفر العديد من الكوادر الطبية والطبية المساعدة العمانية المتخصصة في مجال العين في مستشفيات السلطنة، ومن ناحية أخرى توفير الأجهزة اللازمة لإجراء العمليات المختلفة بأحدث الطرق، مما ادى إلى انخفاض معدلات الإصابة بالعمى الذي يمكن تجنبه على المستوى العالمي أو الإقليمي.

ويشكل القضاء على العمى الذي يمكن تجنبه تحديا على المستوى العالمي نظرا لارتفاع معدل انتشار أمراض العيون وعمى الطفولة والقضايا الناشئة عن اعتلال الشبكية السكري، والتقدم في السن في بعض البلدان، لذلك فإن التوقعات تشير الى أن عدد المصابين بالعمى سوف يرتفع على المستوى العالمي ما لم تتخذ خطوات فعالة يكون لها تأثير في اكتشاف وعلاج وتأهيل الحالات. ويرجع ذلك الى العديد من المشاكل التي قد تصيب العين وتؤدي بالتالي إلى ضعف الرؤية أو العمى بشكل عام ومنها: الأخطاء الانكسارية غير المصحّحة، الماء الأبيض (الساد)، التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن، ارتفاع ضغط العين (الجلوكوما)، اعتلال الشبكية (السكري)، عتامة القرنية.

وللمحافظة على صحة العين، هناك بعض النصائح لوقايتها: الحرص على زيارة طبيب العيون عند الشعور بأيّ آلام في العينين، كحدوث زغللة فيهما، أو احمرار، أو تهيّج، لأنّ إهمالها قد يتسبّب بحدوث مضاعفات خطيرة كفقدانِ النظر، على الأشخاص المصابين بالسكري مراجعة الطبيب حسب المواعيد المحددة للوقاية من مضاعفات السكري على العين، الفحص الدوري مهم جدا للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط العين، أخذ وقت لراحة العين بين الفيْنة والأخرى لتجنب اجهاد العين بسبب النظر المستمر إلى شاشة الهاتف النقال أو الحاسوب أو الأجهزة الأخرى، أخذ قسط كافٍ من الراحة ليلاً لإعطاء العين الراحة الكافية كبقية أجزاء الجسم، توفير إضاءة مناسبة اثناء القراءة او مشاهدة التلفاز، تجنّب تعريض العين إلى أشعة الشمس المباشرة، استخدام النظارات الشمسيّة عندَ الخروج، تناول الأغذية المفيدة لصحة العين وخصوصا الخضروات الورقية لما لها من فوائد عظيمة حيث تحتوي على كمية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم.