مشروع تعزيز شبكات الصرف الصحي والمياه المعالجة في ولاية السيب ومرتفعات المطار

مؤشر الثلاثاء ١٢/أكتوبر/٢٠٢١ ١٤:٤٨ م
مشروع تعزيز شبكات الصرف الصحي والمياه المعالجة في ولاية السيب ومرتفعات المطار

مسقط - الشبيبة

أسندت الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي مشروع إنشاء وصلات الصرف الصحي ووصلات المياه المعالجة لمنشآت حكومية وسكنية وتجارية وعدد من مخططات مرتفعات المطار لشركة حسن علام للمقاولات وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع 11.492 مليون ريال عماني ومن المتوقع الانتهاء من المشروع خلال 24 شهر.

وقع الاتفاقية من جانب الشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي، المهندس / عمر بن خلفان الوهيبي رئيس مجلس إدارة الشركة، الرئيس التنفيذي لمجموعة نماء، بينما وقعها من جانب شركة حسن علام للمقاولات المهندس / مظهر صالح أحمد مدير فرع الشركة في السلطنة.

وعن المشروع تحدث الفاضل / قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي قائلاً : "المشروع سيربط 87 منشأة حكومية وسكنية وتجارية لاستقبال ما يقارب من 21,400 متر مكعب/اليوم من مياه الصرف الصحي من هذه الوحدات المربوطة. كما سيتم ربط 63 منشأة بشبكات المياه المعالجة بطاقة استيعابية تتجاوز 24,560 متر مكعب/اليوم.

وحول تعزيز منظومة الصرف الصحي في ولاية السيب صرح الزكواني بأن الشركة في طور تعزيز المنظومة في الولاية من خلال إنشاء وتوسعة شبكات ومحطات لمعالجة مياه الصرف الصحي على ثلاث مراحل لتغطية بعض مناطق الخوض ومطار مسقط الدولي بالإضافة إلى ربط حديقة عمان للنباتات بمنظومة شبكات الصرف الصحي.

كما تتضمن مشاريع الولاية تعزيز قدرة المحطة الرئيسية للصرف الصحي في الولاية ورفع كفاءتها لاستقبال كميات أكبر من مياه الصرف الصحي لترتفع القدرة الاستيعابية للمحطة من 62.000 ألف متر مكعب في اليوم إلى 82.000 الف متر مكعب في اليوم ،بالإضافة الى ربط 63 منشأة في منطقة السيب بالمياه المعالجة، وإنشاء (6) محطات ضخ متكاملة بالإضافة إلى إنشاء ( 14 كم ) من خطوط النقل الرئيسية و(36 كم ) من الشبكات الجانبية كما سيشتمل المشروع على إنشاء (16.5 كم) من شبكات المياه المعالجة في الولاية.

وأكد الرئيس التنفيذي أن ولاية السيب تضم أكبر شبكة لنقل مياه الصرف الصحي في محافظة مسقط حيث تبلغ أطوال خطوط النقل فيها أكثر من 490 كيلومترًا ، بالإضافة إلى وجود محطة لمعالجة المياه بسعة إجمالية تصل إلى 62.000 ألف متر مكعب في اليوم تعمل بكفاءة عالية منذ إفتتاحها قبل سبع سنوات ،وتعالج حوالي 60.000 ألف متر مكعب يومياً تأتي من حوالي 30.000 ألف عقار متصل بمناطق الموالح والخوض والمعبيلة والمنطقة الساحلية من السيب.

وفي ختام حديثة أكد الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لخدمات المياه والصرف الصحي أن الشركة ماضية في التوسع في شبكات المياه والصرف الصحي وتحقيق كفاءة تشغيلية عالية لمنظومة المياه والصرف الصحي في مختلف محافظات السلطنة التي تشملها خدمات الشركة.