الصحة تدشن العيادة الافتراضية للرعاية الصحية الأولية بمحافظة مسقط

بلادنا الثلاثاء ١٢/أكتوبر/٢٠٢١ ١٤:٣٥ م
الصحة تدشن العيادة الافتراضية للرعاية الصحية الأولية بمحافظة مسقط

مسقط - الشبيبة

دشنت وزارة الصحة اليوم مشروع العيادة الافتراضية للرعاية الصحية الأولية الذي يهدف إلى توفير خدمة العيادة الافتراضية للمرضى وخصوصا مرضى الأمراض المزمنة وتقليل التردد على المؤسسات الصحية حفاظا على سلامة المرضى والعاملين الصحيين.

ويأتي هذا المشروع بالشراكة بين المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ومكتب منظمة الصحة العالمية بالسلطنة ومؤسسة بلومبرج الخيرية العالمية ضمن مبادرة الشراكة من أجل مدن صحية.

وقالت سعادة الدكتورة فاطمة بنت محمد العجمية وكيلة الوزارة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط راعي التدشين إن هذه الخدمة تعد إضافة مهمة في الرعاية الصحية المتقدمة؛ للوصول إلى المراجعين مضيفة بأنه خلال فترة الجائحة تعذر الوصول إلى الكثير من المواطنين المحتاجين للرعاية والاستشارة خاصة فيما يخص الأمراض غير المعدية.

وأشادت وكيلة الوزارة للشؤون الإدارية والمالية والتخطيط بدور منظمة الصحة العالمية والمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط بدورهما في خدمة المشروع

وجاءت فكرة مشروع العيادة الافتراضية منذ تفشي مرض كوفيد -19 في عام 2020 في السلطنة عندما أدخلت خدمة الاستشارات الصحية الهاتفية في مارس 2020 لتكون إحدى الخيارات للتواصل مع المرضى وتقديم الخدمات الصحية وفي أكتوبر من العام نفسه تم تحديد خط هاتفي خاص بتقديم الخدمة في كل مؤسسة صحية وتم الإعلان عنه للمجتمع المحلي المحيط بالمؤسسة الصحية، لتكون الخدمة أكثر شمولا واتساعا بحيث تصبح افتراضية بالصوت والصورة باستخدام التقنيات الحديثة المتاحة.

ويتكون المشروع من عدة مكونات هي: الأجهزة اللوحية، التطبيق الإلكتروني للمحادثات المرئية، التدريب، الدليل الإرشادي، الترويج الإعلامي.