ليفربول في امتحان الغواصات الصفراء واشبيلية نحو لقب ثالث على التوالي

الجماهير الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ٢٠:٥٣ م
ليفربول في امتحان الغواصات الصفراء واشبيلية نحو لقب ثالث على التوالي

مدريد - أ ف ب: يبدو ليفربول الانجليزي مرشحا لتخطي فياريال الاسباني في الدور نصف النهائي من مسابقة الدوري الاوروبي (يوروبا ليغ) لكرة القدم، عندما يحل عليه الخميس ذهابا، فيما يريد اشبيلية البناء على تاريخه الجيد في المسابقة عندما يحل على شاختار دانييتسك الاوكراني.
وصحيح ان فياريال قدم بداية موسم مميزة ويحتل المركز الرابع في ترتيب الدوري الاسباني، الا ان مستواه تراجع مؤخرا ولم ينجح بتحقيق الفوز في اخر 3 مباريات، فخسر امام ريال مدريد ورايو فايكانو.
ولم ينجح مهاجم فياريال روبرتو سولدادو بهز الشباك سوى مرة يتيمة في اخر 11 مباراة، لكن زميله الكونغولي الديموقراطي سيدريك باكامبو (9 اهداف في المركز الثاني وراء المتصدر اريتز ادوريز مهاجم اتلتيك بلباو الاسباني) يقوم بالواجب التهديفي ويعتبر الخطر الابرز لدى الغواصات الصفراء.
ويبحث فياريال عن التأهل الى نهائي احدى البطولات الاوروبية الكبرى لاول مرة في تاريخه. وسقط امام مواطنه فالنسيا في نصف نهائي كأس الاتحاد الاوروبي 2004 وامام ارسنال الانكليزي في نصف نهائي دوري الابطال 2006، كما تفوق عليه بورتو البرتغالي بسهولة في نصف نهائي الدوري الاوروبي 2011.
في المقابل، يحتل ليفربول المركز السابع في الدوري الانكليزي ولم يخسر في اخر 5 مباريات في البرمير ليغ. وقال مدربه الالماني يورغن كلوب الذي يعاني من بعض الاصابات: "الزخم لا يعني ان تمتلك تشكيلة جاهزة، بل ان تكون جاهزا للقتال".
واضاف: "فياريال مثلنا خاض مباريات كثيرة. خاضوا مباراة ريال سوسييداد بعدنا وهم يحاربون للتأهل الى دوري الابطال".
ويغيب عن تشكيلة الحمر المهاجم البلجيكي كرييستيان بنتيكي (ركبة)، الالماني ايمري جان (كاحل)، جو غوميز (ركبة)، جوردان هندرسون (ركبة) والبلجيكي ديفوك اوريجي (كاحل).
ورأى دنيس سواريز لاعب وسط فياريال الهجومي الذي احرز اللقب مع اشبيلية الموسم الماضي: "كان فياريال قريبا من النهائي عدة مرات، لذا نحن مصممون على بلوغه هذه المرة".
ويغيب عن فياريال البرازيلي ليو باتيستاو ويحوم الشك حول مشاركة خاومي كوستا والارجنتيني ماتيو موساكيو.
برغم تراجع فياريال، الا ان الاسباني فرناندو مورينتيس مهاجم ليفربول السابق حذر الحمر من ان خصمه يعد "احد ابرز اندية الليغا راهنا: "الكل قال ان فياريال هو الفريق المناسب لليفربول في نصف النهائي، لكنه يتقدم على اشبيلية في ترتيب الدوري الاسباني. يلعبون بشكل جيد جدا. ذهنيتهم قوية ومدربهم يحب الهجوم دوما".
وكان ليفربول تأهل على حساب بوروسيا دوتموند الالماني (1-1 و4-3)، وفياريال على سبارتا براغ التشيكي (2-1 و4-2)، وهما يلتقيان لاول مرة في المسابقات الاوروبية.
ويبحث ليفربول عن لقبه القاري الثاني عشر، والثالث في هذه المسابقة بعد 1973 و1976 و2001.
والتقى ليفربول ثلاث مرة مع اندية اسبانية في نصف نهائي المسابقة، اخرها خسارته امام اتلتيكو مدريد الاسباني في 2010 بفارق الاهداف المسجلة خارج ارضه. وتغلب على برشلونة في 1976 و2001 عندما نجح باحراز اللقب.

- شاختار دانيتسك للثأر من اشبيلية - يحلم اشبيلية بلقب ثالث على التوالي عندما يحل على شاختار دانيتسك الاوكراني على ملعب "ارينا لفيف".
وتأهل شاختار على حساب سبورتينغ براغا البرتغالي (2-1 و4-صفر)، واشبيلية بطل الموسميين الماضيين على مواطنه اتلتيك بلباو بركلات الترجيح 5-4 (2-1 و1-2).
ويبحث شاختار، بقيادة مدربه الخبير الروماني ميرسيا لوشيسكو، عن الثأر من اشبيلية اذ التقى الفريقان في دور الـ16 من نسخة 2007، ففاز اشبيلية دراماتيكيا 5-4 بمجموع المباراتين في طريقه نحو احراز اللقب.
ويحمل اشبيلية الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب اعوام 2006 و2007 و2014 و2015، فيما يأمل شاختار دانييتسك تكرار تجربة 2009 عندما احرز اللقب على حساب فيردر بيرمن الالماني 2-1.
وخسر شاختار اخر ثلاث مواجهات امام اندية اسبانية، وهو ثاني ترتيب الدوري الاوكراني بفارق 7 نقاط عن دينامو كييف. واحرز اشبيلية لقب المسابقة في كل مرة بلغ فيها ربع النهائي.
يذكر ان شاختار واشبيلية شاركا في بداية الموسم في دوري ابطال اوروبا، لكنهما تحولا الى المسابقة الرديفة بعد حلول الاول ثالثا في مجموعة ريال مدريد الاسباني وباريس سان جرمان الفرنسي حيث خسر خمس مباريات من اصل 6 في دور المجموعات، والثاني ثالثا ايضا في مجموعة مانشستر سيتي الانكليزي ويوفنتوس الايطالي عندما خسر اربع مباريات من اصل 6.
وتقام مبارتا الاياب في 5 ايار/مايو، والنهائي الاربعاء 18 ايار/مايو على ملعب "سانت جاكوب بارك" في بازل السويسرية.