المحروقي يشارك في الاجتماع التحضيري للمؤتمر الـ٢٦ لاتفاقية تغير المناخ بروما

بلادنا السبت ٠٩/أكتوبر/٢٠٢١ ١٦:٥٠ م
المحروقي يشارك في الاجتماع التحضيري للمؤتمر الـ٢٦ لاتفاقية تغير المناخ بروما

مسقط - الشبيبة

شارك المكرم الشيخ علي بن ناصر المحروقي عضو مجلس الدولة وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي ضمن وفد البرلمان العربي في أعمال الاجتماع البرلماني التحضيري للمؤتمر ٢٦ لأطراف الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغيّر المناخ، الذي عقد أمس الجمعة ٨ أكتوبر الجاري ،في العاصمة الإيطالية روما.

وناقشت الاجتماعات التي عقدت على مدى يومين وبمشاركة ٧٢ بلدا و٨ منظمات دولية ، الآمال والطموحات العالمية لمواجهة تغير المناخ،واقتراح الحلول اللازمة من أجل مواجهة الأضرار التي تنجم عن تغير المناخ في أكثر البلدان تأثرًا، علاوة على مناقشة الدور التي تقوم به المجالس البرلمانية والبرلمانيون في هذا الشأن.

وفي هذا الصدد أكد المكرم الشيخ علي بن ناصر المحروقي على أهمية وضرورة تنفيذ ماتم اعتماده في هذا الموضوع من اتفاقيات وآليات وإجراءات والتي تم التوافق عليهاعلى مدى سنوات منذ أول اجتماع عام ١٩٩٢ .

وقال :إن تغير المناخ أصبح يمثل خطرا حقيقيا على سكان الأرض ،وأن ما يحصل من الأعاصير والكوارث البيئية ينذر بخطر كبير ويهدد سلامة كوكب الأرض .

      وأضاف المحروقي : كما ان سلطنتنا الحبيبة أصبحت من البلدان العربية التي تتعرض للأعاصير والعواصف المدارية وتغيرات الأنواء المناخية، منوها بما عايشته السلطنة خلال الأيام المنصرمة من خسائر وأضرار بسبب إعصار شاهين، مشيرا في هذا السياق إلى أنه ونظرا لذلك يجب أن تكون السلطنة من أوائل الدول التي تدعم وتطالب باتخاذ إجراءات صارمة لمن يتسبب في تغير المناخ والعبث بكوكب الأرض.

ومن المقرر أن تُعقد الدورة السادسة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ في نوفمبر٢٠٢١م في غلاسكو اسكتلندا.

يذكر أن المؤتمر يشكل جزءًا من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن التغير المناخي، وهذا المؤتمر هو السادس والعشرون منذ دخول المعاهدة حيز التنفيذ في ٢١ مارس ١٩٩٤م.