عامر بن علي الرواس رئيساً لجامعة ظفار

بلادنا الثلاثاء ٠٥/أكتوبر/٢٠٢١ ١٧:٣٨ م
عامر بن علي الرواس رئيساً لجامعة ظفار

مسقط - الشبيبة 

اعتمد مجلس أمناء جامعة ظفار تعيين أ.د. عامر بن علي الرواس رئيساً لجامعة ظفار خلفاً للأ. د . حسن بن سعيد كشوب ويعد الرواس صاحب مسيرة مهنية حافلة تعددت وتنوعت في المجالات  الأكاديميه والبحثية والإداريه، وحصل أ.د . الرواس على درجة الدكتوارة في الهندسة المدنية  ( الهندسة الجيوتقنية ) من جامعة ستراثكلايد بالمملكة المتحدة في العام 1993. وحصل على درجة الأستاذية في عام 2006.

وعلى مستوى كلية الهندسة التي إلتحق بها شغل الرواس منصب مساعداً للعميد لشؤون الطلاب الأكاديمية، وعميداً لكلية الهندسة في الفترة  من 2001 - 2006م حيث يعد أول عميد عماني في جامعة السلطان قابوس وساهم في إدخال ثلاثة برامج هندسية جديده ( الهندسة المعمارية، والهندسة الميكاترونيكية، والهندسة الكيميائية والمعالجة التحويلية ) ومضاعفة اعداد الطلاب الملتحقين بالكلية ومرافقها. وتكوين المجالس الاستشارية وتأسيس ثلاثة مراكز بحثية وهي مركز النفط والغاز، ومركز بحوث المياه، ومركز بحوث الاتصالات إضافة الى اصدار مجلة محكمة دوليا للبحوث الهندسية، وحصول البرامج الهندسية على إعتماد  اّبت  (ABET)في عام 2006م.

وعلى مستوى الجامعة عمل مساعداً أكاديميا لنائب رئيس الجامعة لبرامج التطوير (1998-1999م) ثم مساعداً أكاديميا لشؤون التخطيط بمكتب رئيس الجامعة (1999-2001م) ثم نائباً لرئيس الجامعة للدراسات العليا والبحث العلمي (2006-2016 م) ثم نائباً لرئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع (2016-2020م) وساهم في  إستحداث عمادة البحث العلمي، والإشراف على خطط الجامعة الإستراتيجية (2009-2020م) والخطه الإستراتيجية للبحث العلمي وعملية تدقيق الجودة وحصول الجامعة على الإعتماد المؤسسي من قبل الهيئة العمانية للإعتماد الأكاديمي في عام 2019م، وإعادة هيكلة البرامج الأكاديمية بالجامعة لتواكب إحتياجات سوق العمل والمجتمع. كما أشرف على العديد من اللجان بالإضافة إلى تمثيل الجامعة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي.

وعلى المستوى المهني عمل الرواس عضواً بالعديد من الجمعيات الهندسية الدولية التخصصية ومحكماً في مجال الهندسة الجيوتقنية، وهيئات تحرير مجلات هندسية دولية، ومحكماً خارجياً لمشاريع بحثية وأطروحات دكتوراة.