تركيا: حظر البث واجتماع حكومي طارئ بعد انفجار إسطنبول «الإرهابي»

الحدث الخميس ١٤/يناير/٢٠١٦ ٠١:٢٠ ص
تركيا: حظر البث واجتماع حكومي طارئ بعد انفجار إسطنبول «الإرهابي»

أنقرة – – وكالات

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوجان إنه من المعتقد أن انتحاريا سوريا مسؤول عن الانفجار الذي وقع في منطقة تاريخية في إسطنبول أمس الثلاثاء وأسفر عن سقوط ما يزيد على عشرة قتلى بينهم أتراك وأجانب. وأضاف على الغداء المقام في أنقرة للسفراء الأتراك في كلمة بثها التلفزيون على الهواء: أدين الحادث الإرهابي في إسطنبول الذي جرى تقييمه على أنه هجوم نفذه انتحاري من أصل سوري. لسوء الحظ هناك عشرة قتلى بينهم أجانب وأتراك... هناك أيضا 15 مصابا

من جهته دعا رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوجلو عددا من وزرائه لاجتماع طارئ كرد فعل على التفجير الذي وقع صباح أمس الثلاثاء في حي السلطان أحمد بمدينة إسطنبول. وشارك في الاجتماع الأمني في أنقرة وزير الداخلية إفكان آلا و رؤساء المخابرات والشرطة وذلك حسبما ذكرت وكالة أنباء الأناضول. وفي السياق نفسه رجح حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أن يكون الانفجار عملا إرهابيا.

وقال المتحدث باسم الحزب عمر جليك معلقا على الانفجار الذي أودى بحياة عشرة أشخاص على الأقل و إصابة 15 آخرين: «ندين الهجوم الخسيس في حي السلطان أحمد». وأضاف جليك: «نعزي أهالي الذين فقدوا حياتهم ونتمنى الشفاء السريع للمصابين». وذكرت قناة «سي إن إن» التركية أن من بين المصابين ستة ألمان على الأقل. وقررت الحكومة التركية فرض حظر على البث بعد الانفجار الدامي الذي وقع بمنطقة السلطان أحمد السياحية بوسط إسطنبول أمس الثلاثاء. ذكرت وسائل إعلام تركية أن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش هو من أصدر القرار. ولم تتمكن مراسلة وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) من الوصول إلى موقع الانفجار ، كما أنه لم يتم السماح لها بالتصوير في محيطه.