انطلاق النسخة الـ 6 لبرنامج مبادرات العمل التطوعي’ وياكم’ لمجموعة نماء

مؤشر الثلاثاء ٢٨/سبتمبر/٢٠٢١ ١٤:٠١ م
انطلاق النسخة الـ 6 لبرنامج مبادرات العمل التطوعي’ وياكم’ لمجموعة نماء

مسقط - الشبيبة

أطلقت مجموعة نماء برنامجها لمبادرات العمل التطوعي "وياكم" في نسخته السادسة لموظفي المجموعة في قطاعي الكهرباء والمياه. ويأتي برنامج "وياكم" ضمن جهود المجموعة لتحقيق سياسيتها للاستدامة، والتي تهدف إلى تعزيز ثقافة العمل التطوعي المستدام بين موظفيها وتمكينهم، وإشراكهم في برامج الاستدامة. كما تهدف المبادرة إلى تفعيل إجازة اليوم التطوعي للموظفين من خلال تنفيذ مشاريعهم التطوعية. يحتضن برنامج العمل التطوعي "وياكم" مبادرات تطوعية تتمحور حول ركائز الاستدامة وهي: الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

يتضمن "وياكم" مبادرات تطوعية يقدمها موظفو مجموعة نماء لخدمة المجتمع في جميع المجالات ،ويتم تقييم المبادرات وفق آلية معتمدة داخليا، بعدها يتم تنفيذ المشاريع و المبادرات المعتمدة من خلال تقديم الدعم المالي لتنفيذها. وقد شارك في النسخ السابقة من البرنامج أكثر من 1,233 مشاركة من موظفي مجموعة نماء، وما يزيد عن 9,460 مشاركة من متطوعين من خارج المجموعة.

ومن المبادرات التي نُفّذت خلال السنة الماضية ضمن مبادرات "وياكم" مبادرة "مكافحة التصحر" بمحافظة ظفار. والتي تم من خلالها تصنيع جهاز متطور يعمل بالطاقة الشمسية يساعد على تقليل ظاهرة التصحر والتي تساهم في تدهور خصوبة الأراضي الصالحة للزراعة وجرف التربة والرعي الجائر في محافظة ظفار .حيث تقوم فكرة الجهاز على سحب الهواء الجوي (بخار الماء) وتحويله إلى مياه عذبة تسقي المزروعات والأشجار في المحميات الطبيعية والمسورات عبر شبكة ري متصلة بالجهاز الذي يستمدّ الطاقة اللازمة لآلية عمله من خلال الخلايا الشمسية.

كما نفذت "وياكم" مبادرت توفير الطاقة الكهربائية النظيفة بإستخدام ألواح شمسية لأحد المساجد. والذي يقع في منطقة جبيلة ويرتاده الكثير من المصلين المارة ولا توجد به خدمة الكهرباء. ويتكون المسجد من مصلى لرجال ومصلى للنساء ودورات للمياة وأماكن للضوء.

الجدير بالذكر أن برنامج "وياكم" يتضمن أيضا جانبا للأفراد، حيث بإمكانهم تقديم مشاريعهم التطوعية الفردية، على أن تكون هذه المشاريع مصممة لتحقيق أثر مستمر، وتوظف الموارد بكفاءة عالية لتحقيق أفضل النتائج، مستفيدة من العناصر البيئية والاقتصادية والاجتماعية المتاحة.