عُمان للإبحار يحصد فضية بطولة البحرية الإيطالية

الجماهير الاثنين ٢٧/سبتمبر/٢٠٢١ ١٨:٤٤ م
عُمان للإبحار يحصد فضية بطولة البحرية الإيطالية

روما-الشبيبة

تمكن فريق عُمان للإبحار لفئة قوارب ديام 24 من حصد المركز الثاني والميدالية الفضية في ختام منافسات بطولة البحرية الإيطالية ناسترو روسا تور 2021. أقيمت البطولة في الجمهورية الإيطالية بمشاركة 14 فريقاً يمثلون كل من (النمسا وبلجيكا وبريطانيا العظمى وإيطاليا وإسبانيا والسويد وجنوب إفريقيا والولايات المتحدة وفرنسا وسلطنة عُمان والنرويج)،حيث شهدت مجريات البطولة منافسات قوية بين الفرق المشاركة من أجل الوصول إلى منصة التتويج والظفر بالمراكز الثلاثة الأولى، ليتمكن خلالها فريق عُمان للإبحار بقيادة كابتن الفريق البحّار المخضرم ناصر المعشري والبحّار حسين الجابري وعلي البلوشي وهيثم الوهيبي وأكرم الهادي من تقديم مستويات أداء قوية خلال الأسبوع الأول من البطولة ليستمر بعدها الفريق على نفس الأداء في باقي جولات البطولة. وفي ختام البطولة توّج الفريق الفرنسي بلقب بطولة البحرية الإيطالية في المركز الأول، يليه فريق عُمان للإبحار ثانياً وفي المركز الثالث فريق لونا روسا،وبهذه المناسبة، أبدى الكابتن ناصر المعشري عن سعادته بحصول الفريق عن المركز الثاني في البطولة والتي تعتبر البطولة الدولية الأولى التي يشارك خلالها الفريق من بعد جائحة فيروس كوفيد-19، قائلاً: "الظفر بالمركز الثاني والميدالية الفضية بعد توقف عن المشاركات الخارجية لأكثر من عام ونصف يمنحنا مزيداً من الثقة والطموح نحو تحقيق نتائج مشرفة في الاستحقاقات الدولية المقبلة". وأضاف المعشري: فخورون جداً بالفريق والمستوى الذي أظهره البحّارة خلال المنافسات وينصب تركيزنا الآن نحو المشاركة في دوري نجوم الإبحار الشراعي المقرر إقامتها في سويسرا قبل العودة إلى أرض السلطنة لخوض البطولات الدولية التي ستقام في المدينة الرياضية بالمصنعة.
جولات البطولة
أقيمت مراحل وسباقات البطولة على امتداد السواحل الإيطالية عبر ثمان جولات شملت كل من مدينة جنوة، روما، جيتا، نابولي، برينديزي، باري، رافينا والجولة الختامية في مدينة البندقية. وجاء تنظيم بطولة البحرية الإيطالية بإشراف من اللجنة الأولمبية الإيطالية وبدعم من الإتحاد الدوولي للإبحار الشراعي والإتحاد الأوروبي للشراع،بدأ الفريق منافساته في جولات البطولة بالفوز بالمركز الأول في ثلاث جولات أقيمت في كل من مدينة جنوة وجيتا ونابولي وتحقيق المركز الثاني في الجولة الثانية التي أقيمت في مدينة روما متصدراً بذلك جدول الترتيب العام برصيد 5 نقاط يليه الفريق الفرنسي ثانياً برصيد 8 نقاط وفي المركز الثالث فريق انتيسا سان باولو برصيد 14 نقطة.
ليتجه بعدها لخوض منافسات الجولة الخامسة من البطولة في مدينة برينديزي والتي شهدت السباقات تغير في سرعة واتجاه الرياح الأمر الذي صعب من مهمة الفريق وزاد من حدة المنافسات. في ختام الجولة تمكن من الوصول إلى خط نهاية السباق محققاً المركز الثالث. وفي الجولة السادسة الذي جرت منافساتها بمدينة باري تمكن الفريق من الفوز بالمركز الثاني خلف الفريق الفرنسي صاحب المركز الأول. بعد ذلك توجه الفريق لخوض منافسات الجولة السابعة وقبل الأخيرة في سواحل مدينة رافينا ليحققوا خلالها المركز الخامس وبالتالي يعزز مركزه في الترتيب العام للبطولة ثالثاً برصيد 10 نقطة فيما حافظ الفريق الفرنسي على صدارته في سلم الترتيب العام برصيد 4 نقاط وفريق يو إيرث ثانياً برصيد 9 نقاط،في حين أقيمت الجولة الأخيرة من بطولة البحرية الإيطالية في مدينة البندقية، حيث قدم خلالها فريق عُمان للإبحار لقوارب ديام 24 مستويات أداء مبهرة في سباقات اليوم الأول، ليتمكن من تحقيق المركز الثالث برصيد 12 نقطة وبفارق ثلاث نقاط عن الفريق الفرنسي متصدر السباقات وفارق نقطتين عن فريق انتسيا سان باولو،وأوضح الكابتن ناصر المعشري بأن المشاركة في البطولة كانت مقتصرة على ست جولات من أصل ثمانية وذلك بهدف التحضير لدوري نجوم الإبحار الشراعي، ولكن بسبب مستويات الفريق القوية عزمنا على مواصلة مشاركتنا حتى الجولة الأخيرة طمعاً في تحقيق انجاز يحمل اسم السلطنة.
دوري نجوم الإبحار
يواصل الفريق المشارك في دوري نجوم الإبحار بسويسرا حصصه التدريبية التي بدأها بتاريخ 21 سبتمبر، حيث يضم الفريق المشارك اثنا عشر بحّاراً وهم كابتن الفريق هاشم الراشدي وناصر المعشري وحسين الجابري وعلي البلوشي وهيثم الوهيبي وياسر الرحبي ووليد الكندي ومصعب الهادي وأحمد الحسني وعبدالرحمن المعشري وأكرم الوهيبي ورعد الهادي. تأتي المشاركة في هذه البطولة بآمال حصد المزيد من الألقاب والبطولات والظفر بكأس سير روالاند سيمونيت. وسيخوض البحّارة المنافسات عبر قوارب من فئة فار 30 ضد مجموعة من البحّارة الدوليين المحترفين، فيما تستمر البطولة حتى تاريخ 4 أكتوبر المقبل،الجدير بالذكر إلى أن الفرق المشاركة في دوري نجوم الإبحار الشراعي تم اختيارها استناداً إلى تصنفيها في آخر خمس بطولات رسمية أقيمت خلال العام. وقد جاء اختيار السلطنة للمشاركة في هذه البطولة لما تتمتع به عُمان للإبحار من مكانة دولية مرموقة في مجتمع الإبحار الدولي، وبناء على كفاءة فريق البحارة على المستوى الدولي والقاري والإقليمي،وفي وقت لاحق، ستشارك فرق من إيطاليا في بطولة الطواف العربي للإبحار الشراعي المقرر إقامتها في الفترة من تاريخ 24 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر 2021م والذي سيفتح آفاقا كبيرة لتعريفهم بما تتمتع به السلطنة من إرث حضاري وبحري يبرز مقوماتها السياحية ويساهم في رفد الاقتصاد.