الإمارات: 80% من الوفيات بسبب جلطات قلبية حادة

مزاج الاثنين ٢٧/سبتمبر/٢٠٢١ ١٤:٥١ م
الإمارات: 80% من الوفيات بسبب جلطات قلبية حادة

وكالات - الشبيبة

تتصدر أمراض القلب نسب الوفاة في دولة الإمارات، في أعلى معدلٍ تشهده البلاد خلال السنوات الأخيرة.

وقال رئيس جمعية القلب الإماراتية الدكتور عبد المجيد الزبيدي، أمس الأحد، إن من كل ثلاث وفيات هناك وفاة واحدة بأمراض القلب.

وأوضح خلال مؤتمرٍ صحفي عقد في دبي، أن نسبة الإصابة بالجلطات القلبية الحادة تشكل ما يقرب من 80% من الوفيات، مشدداً على ضرورة الوعي المبكر بأعراض الجلطات القلبية.

وأشار إلى أن أمراض القلب تصيب الذكور والإناث بنسب متقاربة، وقد تبدأ مع الذكور من عمر 30 -40 سنة، فيما قد تبدأ بالظهور عند الإناث من عمر 50-60 سنة، وفقاً لصحيفة "الإمارات اليوم".

من جانبه قال الأمين العام لجمعية القلب الإماراتية الدكتور عبد الله شهاب، إن القسطرة القلبية باتت تستحوذ على 90% من الأمراض القلبية، لافتاً إلى أن دولة الإمارات تشهد سنوياً ما يقارب الـ15 ألف عملية قسطرة، منها ما يقارب 6000 عملية قسطرة باستخدام أحدث الأجهزة الطبية، والباقي موزع على المستشفيات والمراكز الصحية الأخرى في الإمارات.

وأكد أن أمراض القلب لا تزال هي التحدي الأكبر على الساحة الصحية في بلاده، لافتاً إلى إمكانية تفادي مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 80% في حال اتباع أنماط الحياة الصحية والابتعاد عن المسببات.

وكانت هيئة الصحة في دبي كشفت، في ديسمبر الماضي، عن أن أمراض القلب والأوعية الدموية أبرز مسببات الوفاة في دبي خلال 2020، بنسبة بلغت الـ30.1%، تلتها الأورام والإصابات والتسمم.