الانفاق الحكومي على السياحة في الشرق الأوسط سينمو بمعدل 206% في 2016

مؤشر الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ١٥:٤٥ م
الانفاق الحكومي على السياحة في الشرق الأوسط سينمو بمعدل 206% في 2016

مسقط - ش

دعا ديفيد سكوسيل رئيس والمدير التنفيذي لمجلس السفر والسياحة العالمي دول الشرق الاوسط الى الاستثمار المستمر في السفر والسياحة كوسيلة لتنويع الاقتصاديات في ظل انخفاض عائدات النفط. مؤكدا ان السفر والسياحة بالفعل قطاع هام لمنطقة الشرق الأوسط. في العام 2015، أنتج 194.5 بليون دولار أمريكي أو8% من اجمالي الناتج المحلي ودعمت 6 مليون وظيفة، والذي يمثل 7.8% من اجمالي الوظائف.

حسب أبحاُث مجلس السفر والسياحة العالمي فان الانفاق الحكومي على السفر والسياحة في الشرق الأوسط يتوقع أن ينموبمعدل 206% في 2016 و3.5% سنويا خلال العشر سنوات القادمة. الاستثمار في رأس المال في هذا القطاع يتوقع أن يرتفع بمعدل 5.2% هذه السنة و5.4% سنويا حتى 2026. وبينما مستويات معدلات النموأعلى قليلا من المتوسط العالمي، فإن البيانات تشير الي أنها تمثل الحد الأدنى المطلوب من أجل للسياحة لكي تنموبشكل مستقر ولضمان المرونة في الاقتصاديات المعتمدة على النفط.

وقال سكوسيل : " أبحاثنا تبين أنه من باب أولى التحول الى الاستثمار في السفر والسياحة في ظل انخفاض عائدات النفط، فان الدول المعتمدة على دخل النفط قد تستفيد بدرجة كبيرة من الاستثمار، للتوسع في تنويع اقتصاداتها وتطوير مصادر دخل اضافية." مضيفا من الهام جدا أن يستمر القطاعين العام والخاص معا في توجيه النمومن خلال الاستثمار في البنية التحتية للمواصلات وتمويل فنادق جديدة ومزارات سياحية، وزيادة تسويق المقاصد السياحية والاستمرار في تحسين اجراءات التأشيرات."