انتعاش مرتقب للقطاع العقاري

مؤشر الأربعاء ٢٢/سبتمبر/٢٠٢١ ٠٨:٣٧ ص
انتعاش مرتقب للقطاع العقاري

مسقط - الشبيبة

قالت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني إن الوافدين الذين يشترون شققاً بنظام حق الانتفاع الذي أعلنت عنه الوزارة مؤخرا سيستمر تملكهم للعقارات التي يشترونها حتى بعد مغادرتهم للبلاد. وقال مسؤول في الوزارة: «يمكن للملاك غير العمانيين الذين يشترون عقارات في مبانٍ سكنية وتجارية متعددة الطوابق الاحتفاظ بملكية العقار الذي اشتروه حتى بعد عودتهم إلى أوطانهم عند انتهاء عقود عملهم في شركة أو مؤسسة في سلطنة عمان». وأضاف المسؤول: ”ويمكنهم إن رغبوا أيضا تأجير العقارات من خلال مكتب وساطة أو شركة محاماة أو سمسار عقارات أو ما شابه لإدارة ممتلكاتهم أو تأجيرها أو الإشراف عليها، بغض النظر عن كونهم داخل السلطنة أو خارجها». وقال المسؤول أيضا: «في المستقبل، تسعى الوزارة أيضا إلى إيجاد المزيد من المزايا لغير العمانيين الذين يشترون عقارات في هذه المباني متعددة الطوابق».

وتشمل المناطق المسموح بالتملك فيها بنظام حق الانتفاع منطقة العامرات والتي تشمل العامرات الحشية الأولى، ومدينة النهضة المراحل الثانية والثالثة والرابعة والخامسة، والعامرات المحج المرحلتين الأولى والثانية، وفي منطقة بوشر تشمل بوشر المراحل الأولى والثانية والثالثة، والمسفاة المرحلة الثانية، ومرتفعات غلا المرحلتين الأولى والثانية، والوطية المرحلة الثانية، والخوير المرحلة الثانية. وعلاوة على ذلك، هناك ثلاث مناطق في السيب تندرج تحت هذا المخطط هي الموالح 5 والخوض 2 والمعبيلة المرحلة السابعة.

ويمكن أن تصل مدة حق الانتفاع بهذه المباني إلى خمسين عاما، ويمكن تمديدها إلى 99 عاما. وهناك عدد من الشروط المتعلقة ببيع الشقق في المباني المخصصة لحق الانتفاع. فأولا، يجب إنشاء المبنى ضمن المناطق التي تم تخصيصها للاستخدام بموجب هذا النظام. وعند اكتمال المبنى، يجب ترخيصه من قبل وزارة الإسكان والتخطيط العمراني وتصميمه كمبنى سكني تجاري متعدد الطوابق وتقسيمه وفقا لذلك. ولا يمكن بيع الوحدات السكنية حتى يتم الوفاء بهذا الشرط. ثانيا، يجب أن يتكون المبنى من أربعة طوابق على الأقل، ويجب أن تحتوي كل شقة على غرفتين على الأقل، مع المرافق. ويجب أن يكون عمر البناء أربع سنوات كحد أقصى من وقت إصدار شهادة إتمام المبنى. ويمكن أن يمتد حق الانتفاع إلى 40% من الشقق في أي مبنى كحد أقصى. ونسبة 20% فقط هي التي يمكن أن تذهب إلى وافدين من نفس الجنسية. والبرنامج مفتوح لمن أمضوا عامين على الأقل في السلطنة. ثالثا، عند بيع شقة في المبنى بموجب نظام حق الانتفاع يجب على البائع دفع رسوم قدرها 3% من قيمة الوحدة عند تسجيلها بهذا النظام، بينما يجب على المشتري دفع رسوم أخرى قدرها 5% من قيمة الوحدة. ويمكن لمن يشترون شققا بنظام حق الانتفاع مشاركة ملكيتها مع أقاربهم من الدرجة الأولى، مثل الوالدين أو الأشقاء أو الأبناء، كما يمكنهم استخدام جميع المرافق المشتركة، ويمكنهم الحصول على تمويل باستخدام هذا العقار كضمان، وكذلك رهن الشقة لمؤسسة مالية، ويمكنهم أيضا بيع الشقة إذا رغبوا في ذلك بعد مدة أربع سنوات، كما يمكنهم أيضا نقل حقوق الانتفاع إلى ورثتهم الشرعيين.

الجدير بالذكر أن قرار بيع العقارات السكنية بنظام حق الانتفاع لا يؤثر على خصوصية المجتمع العماني، فقد تم تحديد المناطق المختارة لنظام حق الانتفاع مع مراعاة متطلبات الخصوصية للمجتمع ومراعاة تركيبة المجتمع، مع اختيار هذه المواقع لأغراض استثمارية في المقام الأول. وتتمثل أهداف نظام حق الانتفاع في مواكبة الاتجاهات العالمية حول التحكم في حركة الأموال واستخدامها لتطوير سوق العقارات في السلطنة. ومن المتوقع أن يجلب هذا النظام العديد من الفوائد الاقتصادية، منها تنشيط القطاع العقاري ودعم الاستثمار في المزيد من المشاريع. ويهدف مشروع حق الانتفاع أيضا إلى تهيئة بيئة أعمال تنافسية موجهة نحو جذب الاستثمار في قطاع العقارات وضخ السيولة في هذا النشاط وزيادة مساهمته في الاقتصاد والمساعدة في تحقيق التنويع وتعزيز الوضع المالي من خلال تقليل اعتماد الدولة على النفط.كما أن الخدمات الإضافية التي يستخدمها مالكو هذه العقارات ستسهم أيضا في زيادة الأموال المتداولة داخل السلطنة