من مهامه تقدير خط المعيشة اللائق .. مجلس للحماية الاجتماعية يتبع مجلس الوزراء

الثلاثاء ٢١/سبتمبر/٢٠٢١ ١٣:٣٤ م
من مهامه تقدير خط المعيشة اللائق .. مجلس للحماية الاجتماعية يتبع مجلس الوزراء

مسقط - الشبيبة 

نشرت وزارة الاقتصاد تفاصيل خطة التنمية الخمسية العاشرة وضمن البرامج التي تطرقت لها الخطة منظومة حماية اجتماعية متكاملة.

يستهدف البرنامج توفير مظلة فعالة وموحدة لمنظومة الحماية الاجتماعية، تسهم في عملية اتخاذ القرارات المتعلقة بكافة جوانب الحماية الاجتماعية، وقادرة على تحديد الأدوار المختلفة لجميع الجهات المكونة للمنظومة، كّل وفق اختصاصه، كما يهدف هذا البرنامج إلى دراسة الظروف المعيشية للسكان ومقارنة جميع الخدمات المقدمة لهم من المؤسسات ذات العلاقة بمنظومة الحماية الاجتماعية مع مستوى المعيشة اللائق لهم والعمل على مراجعتها وتقييمها لتأمين كفايتها واستدامتها المالية وتحقيق العدالة في تطبيقها. 

- تأسيس مجلس للحماية الاجتماعية يتبع مجلس الوزراء، تكون له أمانة عامة تتولى التنسيق بين الجهات المختلفة، يكون دوره الأساسي مركزية التخطيط للحماية الاجتماعية ومتابعة التنفيذ مع الجهات التنفيذية المختلفة.

- إعداد دراسة شاملة لمراجعة مدى تطبيق الحماية الاجتماعية وفقًا لتوصيات منظمات والخطط الوطنية

- وضع تعريف وطني للفئات محدودة الدخل وتقدير خط المعيشة اللائق.

- مراجعة الحد الأدنى للأجور للعمانيين العاملين في القطاع الخاص.

- إعداد تشريع يوحد مرجعية منظومة الحماية الاجتماعية ويحدد الأدوار للجهات المختلفة لكي تكون فعالة ومستدامة، مع إعطاء دور لمؤسسات المجتمع الأهلي وبرامج المسؤولية المجتمعية لمؤسسات القطاع الخاص في بناء المنظومة.

- إعادة هيكلة قانون الضمان الاجتماعي وشبكات الأمان الاجتماعي (برامج الدعم الحكومي) بحيث تكون موجهة إلى الفئات المستحقة (مراجعة آليات الاستهداف).

وضع آلية التنسيق مع الجهات المعنية حول سياسات سوق العمل وتحديد الحد الأدنى للأجور والمعاشات والتغطية التأمينية ومراجعة تعدد الصناديق وتباين منافعها ومصادر تمويلها بما يحقق الكفاية والاستدامة المالية والعدالة  

- التخطيط والتنسيق لتوفير مصادر تمويل مستدامة لشبكات الأمان الاجتماعي (استثمارات، ومواءمة مع الزكاة، والمسئولية الاجتماعية).

- تكوين مؤشر وطني للرفاه الاجتماعي

- تعزيز البنى المعلوماتية بالتطبيقات الملائمة للأشخاص ذوي الإعاقة تسهم في إمكانية وصولهم للخدمات الحمائية.

- إعداد الإستراتيجية الوطنية للحماية الاجتماعية والخطط اللازمة لإدارة التغيير والترويج
 للمنظومة تمهي ًدا للتطبيق.  

المدى الزمني للتنفيذ : 2025-2021