’الاقتصاد’ تنشر أحد وثائق خطة التنمية الخمسية العاشرة

مؤشر الثلاثاء ٢١/سبتمبر/٢٠٢١ ١٠:٠١ ص
’الاقتصاد’ تنشر أحد وثائق خطة التنمية الخمسية العاشرة

الشبيبة - العمانية 

 نشرت وزارة الاقتصاد اليوم النسخة الإلكترونية من "مجلد البرامج الاستراتيجية" أحد وثائق خطة التنمية الخمسية العاشرة (2021 - 2025) الذي يتضمن 430 برنامجًا موزعة على محاور الخطة الأربعة والأولويات الـ 12 إضافة إلى أولوية تطوير قطاع الشباب وتقنية المعلومات والاتصالات.

ويستهدف "مجلد البرامج الاستراتيجية" وضع آلية تنفيذية للأهداف الاستراتيجية لرؤية "عُمان 2040" ولخطة التنمية الخمسية العاشرة، حيث يتضمن المحور الأول "الإنسان والمجتمع" 156 برنامجًا، أما محور "اقتصاد بنيته تنافسية" فيشتمل على 165 برنامجًا، ويحتوي كلٌّ من محور "بيئة مستدامة" ومحور "دولة أجهزتها مسؤولة" على 56 و53 برنامجًا على التوالي.

وقد اهتمت وزارة الاقتصاد وفريق عمل الخطة ومجموعات العمل بتطبيق منهج " التخطيط بالمشاركة" مع توسيع قاعدة المشاركة لتشمل عددًا أكبر من المشاركين في إعداد الخطة وتمثيل كافة الجهات الحكومية المعنية ذات الصلة والقطاع الخاص والمجتمع المدني لتصبح كافة الأطراف مالكة ومعنية بتنفيذ البرامج الاستراتيجية وتحقيق أهدافها وبتوفير كافة الموارد اللازمة لتحقيق البرامج والتعامل مع التحديات التي قد تواجه التنفيذ.

وعقد فريق عمل الخطة عددًا من حلقات العمل والاجتماعات التنسيقية والتشاورية واجتماعات المتابعة ومجموعات التركيز البالغ عددها 195 فعالية شارك فيها 1900 مشارك من كافة الجهات المعنية ذات الصلة.

وقد أعد فريق عمل خطة التنمية الخمسية العاشرة نموذجًا لإعداد البرامج الاستراتيجية باستخدام أفضل المناهج والممارسات العالمية في إعداد الخطط الاستراتيجية المختلفة.

وتقوم وزارة الاقتصاد حاليًّا بمراجعة آلية "المتابعة والتقييم" وإصدار الوثيقة التي تتضمن مؤشرات قياس الأداء لتساعد في متابعة تنفيذ البرامج الاستراتيجية بشكل دوري وتقييم نتائجها في المستقبل القريب بالإضافة إلى الآلية المؤسسية للمتابعة والتقييم.