"فيراري روما" سيارة متقنة تجمع بين القوة الجبارة والمرونة العالية

لايف ستايل الاثنين ٢٠/سبتمبر/٢٠٢١ ١٨:٣٩ م
"فيراري روما" سيارة متقنة تجمع بين القوة الجبارة والمرونة العالية

 تُجسد السيارة أرقى مفاهيم التصميم الإيطالية العريقة سيارة كوبيه بمحرك ثمان أسطوانات (V8) وترسي معايير جديدة ضمن فئتها بفضل خطوطها المتناسقة وتفاصيلها العصرية والأنيقة واعتمادها على أحدث التقنيات المتطورة

مسقط - دبي - خالد عرابي

تجمع سيارة "فيراري روما" الرياضية الجديدة كليا بين التفاصيل الجمالية المُتقنة والقوة الجبارة والمرونة العالية ، فهي واحدة من أقوى وأجمل وأروع سيارات فيراري من فئة الكوبيه التي جرى تطويرها في مصنع الشركة بمدينة مارانيللو الإيطالية، مما يمنح السائقين تجربة قيادة استثنائية وممتعة بمعنى الكلمة. كما تُجسد السيارة أرقى مفاهيم التصميم الإيطالية العريقة، لتقدم بذلك صورةً معاصرة وحقيقية عن نمط الحياة الهادئ والراقي الذي تميزت به مدينة روما في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وهو ما منح السيارة تسميتها المميزة، روما.

قدت السيارة مؤخرا وفي العديد من الطرق المختلفة وكان من أبرز الملاحظات الأولية هو الفخامة متناهية المدى وقوة و ثبات وتوازن السيارة على الطريق فالسيارة تتميز بعزم جبار يجعلها سيارة رياضية لا يضاهيها نظير . كما أنه تم توظيف التكنولوجيا فب السيارة بشكل يفوق الوصف ، فجاءت السيارة لكي تستطيع أن تتحكم في كل شيء فيها بكبسة زر واحد ة و ليكون بين يديك بما فيها ناقل السرعات "الجير"

ومن الناحية التصميمية، تمتاز سيارة "فيراري روما" بخطوطٍ واضحة ومُتقنة تنم عن مستوياتٍ رفيعة من التناسق والأناقة. إذ يرتكز تصميمها على الأبعاد المُتناغمة والتفاصيل الجمالية المتوازنة والأنيقة، المُستمدة من الحرفية الإيطالية العريقة وتقاليد "فيراري" التي تتجلى بوضوح في سياراتها ذات المحرك الوسطي، ولاسيما ’250 جي تي بيرلينيتا لوسو‘ و’250 جي تي‘ التي تتسع لأربع ركاب. وتنفرد السيارة الجديدة بلغة تصميمية حديثة تظهر روعة وأصالة التصميم المُتقن والمتكامل. كما تحتفظ السيارة بالخطوط الأنيقة واللمسات الرياضية التي لطالما ميّزت جميع سيارات ’فيراري‘.

عدة تقنيات مبتكرة

وبحسب بيان لفيراري الشرق الأوسط : حرص مهندسو فيراري على تطوير عدة تقنيات مبتكرة لضمان أعلى مستويات الأداء لسيارة "فيراري روما"، مع الحفاظ على نقاء وأصالة التصميم ضمن فئتها. ويشمل ذلك التصميم المبتكر للجناح الخلفي القابل للتحريك والمدمج بسلاسة وأناقة مع الزجاج الخلفي؛ حيث صُمم بطريقةٍ تتيح عند طويه الاحتفاظ بالتفاصيل العصرية الأنيقة للسيارة، وتضمن قوة الجر السفلية المطلوبة للاستمتاع بالأداء الاستثنائي للسيارة، خاصة مع إمكانية نشره تلقائياً أثناء القيادة بسرعاتٍ عالية. 

وقد زوّدت السيارة بمحركٍ مكون من ثمان أسطوانات (V8) ذو قوة جبارة تصل إلى 620 حصان بخاري عند 7500 دورة في الدقيقة، مما يجعلها الأقوى ضمن فئتها. ويندرج هذا المحرك ضمن عائلة محركات ’فيراري‘ التي فازت بجائزة ’أفضل محرك دولي للعام‘ لأربع سنوات على التوالي. ويمتاز هذا المحرك بنظام ’إدارة التسارع المتغيّر‘ الذي يضمن استجابة فورية عند تعديل قوة العزم بشكل يتناسب مع السرعة. وبفضل استخدام فلاتر لتصفية جسيمات البنزين، حظيت سيارة ’فيراري روما‘ بتركيز دقيق لجهة تعزيز الصوت المهيب لنظام العادم، والذي تم إعادة تصميمه بالكامل، مع إزالة كاتمات الصوت وإدخال صمامات التفافية جديدة.

ثمان سرعات مع قابض مزدوج

كما زوّدت السيارة بعلبة تروس جديدة مُدمجة بثمان سرعات مع قابض مزدوج (DCT)، وهي أخف بمقدار 6 كغ عن سابقتها ذات السبع سُرعات. وإلى جانب تقليل استهلاك الوقود والانبعاثات، تتيح علبة السرعة التبديل بين السرعات بسلاسةٍ ومرونة أكبر، مما يضمن استجابة عالية للسيارة على الطرقات المفتوحة، فضلاً توفير تجربة قيادة مريحة وعالية الكفاءة أثناء القيادة في شوارع المدن وخلال أوضاع إيقاف وتشغيل السيارة.

ويستند تصميم شاسيه ’فيراري روما‘ إلى تكنولوجيا التصميم بناءً على وحدات مستقلة، التي طورتها شركة ’فيراري‘ خصيصاً لطرازاتها من الجيل الجديد. وتم إعادة تصميم كل من الهيكل والشاسيه بغية اعتماد أحدث تقنيات الإنتاج المتقدمة والمزايا المبتكرة لتخفيض الوزن، مع العلم أن 70٪ من مكونات السيارة تُعتبر جديدة كلياً. علاوةً على ذلك، تتمتع هذه السيارة ذات المحرك الوسطي بمقصورة كوبيه مثالية تتسع لأكثر من راكبين (+2)، كما تتميز بأفضل نسبة للوزن/ القوة ضمن فئتها (2,37 كغ/ حصان بخاري).

مقصورة القيادة

وبالنسبة لمقصورة القيادة في سيارة ’فيراري إف 196‘، حرص مصممو ’مركز فيراري للتصميم‘ على تبنّي تصميم عملي جديد كلياً، يهدف إلى ابتكار خليتين منفصلتين لكلٍ من السائق والراكب، وهو ما يعكس تطوراً لافتاً لمفهوم قمرة القيادة المزدوجة الذي يتماهى مع كامل مكوّنات المقصورة بدلاً من لوحة القيادة كما كان الحال في النسخ السابقة. ويستمد التصميم الداخلي روعته من إعادة تصميم واجهة التحكم التفاعلية بين الإنسان والآلة (HMI)، لتكون محصلة ذلك تحقيق تطور نوعي في هذا الإطار؛ حيث يشمل ذلك عجلة القيادة الجديدة المستوحاة من فلسفة ’السلامة على الطريق، والتحكم الكامل بعجلة القيادة‘، مما يُمكن السائق من استخدام جميع عناصر التحكم اللمسية للسيارة، ويحول دون إبعاد يديه عن عجلة القيادة. من ناحية أخرى، تتضمن السيارة شاشة بقياس 16 بوصة تضم مجموعة العدادات الرقمية التي تزود السائق بجميع المعلومات الضرورية، في حين توفر شاشة التحكم العمودية قياس 8.4 بوصة وشاشة العرض الجديدة المخصصة للركاب تجربة استخدام مبسطة وسهلة. كما ويسمح مفتاح ’فيراري‘ الجديد المزود بنظام الدخول المريح (Comfort Access) بفتح السيارة عن طريق لمس زر بجوار المقبض الجديد في الباب.