المحروقي: الخدمات السياحية متوفرة في كل المقاصد السياحية المرخصة

بلادنا الأحد ١٩/سبتمبر/٢٠٢١ ٢١:٤٠ م
المحروقي: الخدمات السياحية متوفرة في كل المقاصد السياحية المرخصة

مسقط - الشبيبة

قال معالي سالم المحروقي وزير التراث والسياحة أن هناك مبالغة عند الحديث عن الخدمات السياحية و ارتفاع أسعارها مؤكدًا أن الخيارات والأسعار متنوعة في كل المقاصد السياحية والخدمات متوفرة في كل المقاصد السياحية المرخصة.وأكد معاليه أنه لا توجد مشكلة في استقطاب السياح والمستثمرين

جاء ذلك في حديثه لقناة العربية ورصدته الشبيبة

وبسؤاله حول إن كانت السلطنة متأخرة في السياحة، قال معاليه: لا اعتقد وكانت هناك أولويات في السنوات الفائتة مثل التعليم والصحة والبنى الأساسية وكل هذه تمثل روافد رئيسية لبناء قطاع السياحي. إلا أنها ذات التجربة التي مرت بها أوروبا على حد قوله، إذ أنها لم تتمكن من إنعاش السياحة فيها إلا بعد الحرب العالمية الثانية، وأن الانتعاش الذي تعرفه القارة سياحيًا كان بعد السبعينات.

وأشار معاليه أن حجم الفرص الاستثمارية المتاحة حاليًا تقارب ٥٠ مليار دولار . 

وفي حديثه عن لقاءه مع معالي وزير الاستثمار السعودي أكد المحروقي أن اللقاء كان مثمرًا واستشرافيًا، وهدف لتحديد النقاط المشتركة للتعاون بين الجانبين، بالإضافة إلى الحديث عن الإتلافات على المستوى الثنائي، وأكد معاليه أن الجانبين السعودي والعماني يعكفان الآن عن توقيع مذكرات تفاهم ووضع أطر زمنية حول المشاريع المشتركة.

وفي إجابة لمعاليه حول التحديات التي تواجه القطاع، أشار معاليه إلى التحديات التي تتعلق بالتمويل والترويج وتأثيرات الجائحة على قطاع السياحة. 

وعن مساهمة القطاع في الناتج المحلي قال معاليه أن السياحة شكلت ما نسبته 3.5 من إجمالي الناتج المحلي، إلا أنها تراجعت بفعل الجائحة، مشيرًا إلى أن الخطط تستهدف رفع النسبة إلى 5% في 2030 و10% في 2040، وهي خطة تعتمد على مخرجات التنمية السياحية.