أصحاب الأرجل الطويلة أكثر عُرضة للإصابة بسرطان القولون

مزاج الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ٠٧:٢٠ ص

واشنطن - العمانية
كشفت دراسة أمريكية عن أن الإصابة بسرطان القولون ترتبط عادة بعوامل التدخين وعدم الحركة وأكل كميات كبيرة من اللحوم الحمراء غير أن دراسة أمريكية حديثة أضافت عاملًا مفاجئًا آخر وهو "الأرجل الطويلة".
وقد أعلن الاتحاد الأمريكي لأبحاث السرطان خلال اجتماعه السنوي في مدينة نيو أورلينز الأمريكية هذا الأسبوع أن دراسة أجرتها مجموعة من الباحثين في علم الأوبئة بجامعة مينيسوتا أظهرت أن أصحاب الأرجل الطويلة أكثر عُرضة للإصابة بمرض سرطان القولون.
وأرجع الباحثون الأمريكيون ذلك إلى أن الأشخاص الأكثر طولًا هم أصحاب قولون أطول وبالتالي فإن المساحة السطحية داخل الأعضاء التي يتكون بها سرطان القولون تكون أكبر وهو ما يزيد من فرص تطور المرض.
أما السبب الثاني حسبما ذكر رئيس الفريق البحثي جيلوم اونياجالا فهو مرتبط بزيادة معدلات نمو الهرمونات التي تؤثر على طول الأرجل بصفة خاصة وهي تعتبر أحد العوامل الدافعة للإصابة بسرطان القولون.
ووضحت الدراسة أن نسبة إصابة الرجال الذين يصل طول أرجلهم في المتوسط إلى 4 ر35 بوصة أو 90 سنتيمترا بلغت 91 بالمائة أكثر من أصحاب الأرجل الأقصر والتي تصل في المتوسط إلى 1 ر 31 بوصة أو 79 سنتيمترا أما بالنسبة للنساء فلم تكن هناك فروق كبيرة حسبما قالت الدراسة.