بلدية مسقط تواصل مشروع استبدال إنارة الشوارع بالإنارة الموفرة للطاقة LED

مؤشر الثلاثاء ١٤/سبتمبر/٢٠٢١ ١٤:٢٧ م
بلدية مسقط تواصل مشروع استبدال إنارة الشوارع بالإنارة الموفرة للطاقة LED

مسقط - الشبيبة

تقوم بلدية مسقط ممثلة في المديرية العامة للمشاريع بتفيذ مهامها في المشاريع المرتبطة بتوسع شبكة الطرق الحديثة وتحسين مقوماتها، وإنارتها، حيث تسهم هذه المشاريع في إيجاد الحلول التي من شأنها التقليل من الازدحام المروري، وتحسين واجهة المدينة، وتخطيط البيئة الحضرية لبناء مدن ذات مقومات تلبي الاحتياجات الخدمية.

ومن هذه المنطلقات فقد أولت المديرية العامة للمشاريع عنايتها في مواصلة استبدال فوانيس الإنارة الحالية بنظام الإنارة الموفرة للطاقة (LED) في عدد من المناطق والشوارع الرئيسية بمحافظة مسقط؛ وذلك بهدف ترشيد الإنفاق في استهلاك الكهرباء، واستخدام البدائل الصديقة للبيئة، التي تدعم مدن نابضة بالحياة، وخالية من الآثار البيئية والصحية مجتمعيًا. حيث بدأت المرحلة الثانية من مشروع استبدال الإنارة الحالية بالإنارة الموفرة للطاقة (LED) في شهر أغسطس من العام الجاري بعدد (17.000) فانوس، وسيتم توزيعها على مناطق مختلفة في محافظة مسقط.

وبلغ حتى الآن إجمالي عدد الفوانيس المستبدلة (1222) فانوس توزعت على عدد من المواقع منها: شارع الخدمات بالحيل الجنوبية، شارع الروضة امتدادًا من دوار الموج وحتى شارع العباب، شارع السلام بالسيب، شارع الخليل ببوشر، شارع شاطئ القرم، شارع سوق روي بمطرح، وتقاطع دارسيت. ومن المتوقع إنجاز عمل المشروع بنسبة (45%) على نهاية العام الحالي.

وتحرص بلدية مسقط من خلال هذا المشروع على ترشيد استهلاك الكهرباء بنسبة 60% إلى 80%، والحفاظ على الطاقة وتحقيق معايير التنمية المستدامة والتي تواكب أحد أهم المحاور الرئيسية والرؤية المستقبلية لعمان 2040م، إذ يؤمل من خلال المشروع الإسهام في خفض شدة الإضاءة التصميمية واستخدام تطبيقات الأنظمة الذكية، إلى جانب إدخال التكنولوجيا وتقليل مصاريف الصيانة والتشغيل الناتجة عند عملية استبدال الإنارة التقليدية بإنارة الـ (LED).

وتواصل بلدية مسقط جهودها في تعزيز شبكات الإنارة تنفيذا لخططها وأولوياتها ووفقا لجدول زمني يغطي جميع ولايات المحافظة، لتشمل مختلف الطرق الرئيسية والداخلية والأحياء السكنية، كما تؤكد البلدية سعيها لتقديم مختلف الخدمات التي تمس احتياجات أهالي الولايات.