من التسوس الخالية مــــن السكــر

مزاج الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ٠٦:٢٠ ص

ليسيكا بوشاك-ترجمة: أحمد بدوي

تخيل لو أن تجنب التعرض للإصابة بتسوس الأسنان هو أمر بسيط يشبه مضغ نعناع منعش في الفم مع فائدة أخرى بتطهير الأسنان من البكتيريا الضارة.

فعلى ما يبدو أن هذه هي الحقيقة بالفعل بعد أن كشف بحث جديد أن العلكة الخالية من السكر يمكن أن تحافظ على صحة الفم وتوفر حماية جيدة من التسوس.
وفي الدراسة التي نشرت مؤخرا في مجلة طب الأسنان البريطانية British Dental Journal، وجدت أن مضغ العلكة الخالية من السكر يمكن أن يمنع تسوس الأسنان إلى جانب عدد كبير من المشاكل الصحية في الفم، ناهيك عن خفض التكاليف التي تذهب إلى علاج الأسنان. وربما تكون عبارة «خالٍ من السكر» هي المحدد الرئيسي هنا، فالسكر يقترن غالبا بضعف نظافة الفم وما يتبع ذلك من مشاكل في الأسنان.
وتشير الدراسة التي أجراها باحثون في كلية الطب وطب الأسنان في جامعة بليموث أن تسوس الأسنان مشكلة شائعة، وتصل نسبة الأطفال الذين يعانون مشاكل في الأسنان في المملكة المتحدة إلى 35 في المائة.
وتبين الدراسة لو أن كل واحد من هؤلاء الأطفال مضغ قطعة من العلكة الخالية من السكر مرتين كل يوم، من الممكن خفض تكلفة تصل إلى 3 ملايين دولار تنفق على فحص وعلاج الأسنان، وترتفع هذه القيمة المتوفرة إلى 9 ملايين دولار حال مضغ العلكة الخالية من السكر ثلاث مرات يوميا.
تقول ليز كاي البروفيسور في جامعة بليموث والباحثة الرئيسية في الدراسة أن نتائج هذه الدراسة مثيرة للغاية لأنها تكشف عن وجود طريقة جديدة وسهلة لمساعدة الناس على تحسين صحتهم عن طريق الفم، وأن الأدلة السريرية أثبتت بالفعل أن العلكة الخالية من السكر يمكن أن تساعد في منع تسوس الأسنان إلى جانب خفض تكاليف العلاج.
ومن المآخذ على هذه الدراسة أنها أجريت بدعم من ريجلي، وهي شركة تضم الكثير من العلامات التجارية لمنتجي العلك مثل أوربت واكليبس، إلا أن أبحاثا سابقة تؤيد نتائج الدراسة الجديدة. ففي دراسة حديثة نشرت في بلوس وان PLOS ONE وجد الباحثون أن مضغ العلكة الخالية من السكر يزيل ما يصل إلى 100 مليون بكتيريا في 10 دقائق فقط، فيما تقول أحدث دراسة أن مضغ العلكة يؤدي إلى إبطاء تطور تسوس الأسنان بشكل رئيسي من خلال زيادة تدفق اللعاب أثناء مضغ العلكة ما يؤدي إلى تحييد الأحماض وصقل مينا الأسنان والمساعدة في إزالة بقايا الطعام من الفم والأسنان.
ولكن لا تدع هذه المعلومات الجديدة تثنيك عن المواظبة على التنظيف المستمر للأسنان بالفرشاة والخيط، فالجمعية الأمريكية للأسنان The American Dental Association مع إشارتها إلى مزايا مضغ العلكة إلا أنها تحذر من عدم المحافظة على النظافة اليومية للأسنان بالفرشاة والخيط. وعلى أية حال فمضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات عندما لا يكن لديك الوقت لاستخدام الفرشاة قد يفيد بصورة جزئية، كما أنه يمكن أن يساعد - جنبا إلى جنب مع الفرشاة والخيط - في تجنب زيارات لاحقة إلى طبيب الأسنان.

عن ميديكال ديلي