التعليم العالي تصدر قرارًا وزاريًا

بلادنا الأحد ١٢/سبتمبر/٢٠٢١ ١٤:١٤ م
التعليم العالي تصدر قرارًا وزاريًا

مسقط - الشبيبة

أصدرت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار قرارا وزاريا بشأن أسس وضوابط قبول مؤسسات التعليم العالي الخاصة للتبرعات والهبات وتسميتها.

يأتي هذا القرار تحديثاً لقرار وزاري سابق صادر في ذات الشأن؛ بهدف منح عدد من المزايا للداعمين لتشجيعهم على تفعيل المساهمة الفاعلة في التعليم العالي الخاص والنهوض به في كافة الجوانب الأكاديمية والبحثية.

أجاز القرار الوزاري للمؤسسات التعليمية قبول التبرعات والهبات والمنح الدراسية والبحثية والكراسي البحثية من الشخصيات أو الشركات أو المؤسسات المحلية أو الدولية وذلك بعد أخذ موافقة خطية من الوزارة.

التسمية:

وفق القرار يجوز تسمية المرافق والمنشآت والتبرعات المادية والعينية والمنح الدراسية والبحثية والكراسي البحثية بالمؤسسة التعليمية بأسماء الداعمين، أو بأسماء نابعة من التاريخ العُماني أو أسماء مواقع عُمانية تاريخية أو أسماء مدن عُمانية لها امتدادات تاريخية، أو بأسماء شخصيات عُمانية تاريخية أو معاصرة، كما يجوز استخدام أي اسم آخر بما يتوافق مع الاختصاصات والأهداف العامة لطبيعة المرافق والمنشآت.

شروط التسمية بأسماء مقدمي الدعم

كما أوضح القرار الوزاري الشروط التي يجب التقيد بها عند تسمية المرافق والمنشآت والمنح الدراسية والبحثية والكراسي البحثية بأسماء مقدميها بحيث يجب أن يكون الداعمون من الشخصيات المقدرة ذات السمعة الطيبة على المستوى الوطني أو الدولي، وألا يتدخل الداعمون في سير العمل بالمؤسسات التعليمية وطريقة إدارتها، وألا يكون قد ثبت عليهم أية أحكام قضائية أو تهم أو قضايا ترتبط بالفساد أو غسيل الأموال أو نحوها، وألا تقل قيمة التبرع عن مائتي ألف ريال عُماني، وفي حال كانت قيمة التبرع أقل من ذلك فللمؤسسة التعليمية وضع اسم الداعمين في لوحة تذكارية فقط على المرافق والمنشآت المتبرع بها.

التبرع بمنح دراسية وبحثية:

أما في حال كان التبرع بمنح دراسية فيجب ألا تقل عن خمس منح دراسية كاملة لمرحلة البكالوريوس أو عشر منح دراسية كاملة لمرحلة الدبلوم، وذلك بشكل سنوي ولمدة ثلاث سنوات متتالية على الأقل، ويجوز تسمية المنح البحثية بأسماء مقدميها في حال كانت تكلفة التبرع لا تقل عن خمسين ألف ريال عماني سنويا في مجال العلوم الطبيعية، وعشرين ألف ريال عماني سنويا في العلوم الإنسانية لمدة (3) سنوات على الأقل، أيا كان عدد هذه البحوث الممولة.

وفي حال التبرع لكراسي بحثية فقد أوضح القرار بأنه يجب ألا يقل متوسط التكلفة عن مائة ألف ريال عماني سنويا في مجال العلوم الطبيعية، وأربعين ألف ريال عماني سنويا في العلوم الإنسانية، لمدة (5) سنوات على الأقل، ويجوز دفع هذه المبالغ على شكل أقساط سنوية أو دفعة واحدة في بداية مرحلة الدعم. ولكافة التبرعات والهبات فإنه لا يحق للداعمين الحصول على أي مزايا أخرى نظير التبرعات والهبات إلا ما تم الحديث عنه من مزايا.