فنجاء والعروبة لإحياء الآمال في الاســــتحقاق الآســــيوي

الجماهير الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٠٥ ص
فنجاء والعروبة لإحياء الآمال في الاســــتحقاق الآســــيوي

مسقط – وليد الخفيف

بعد تتويجه قبل أيام بلقب الدوري يخوض فنجاء الذي طرقت الأفراح دياره منافسات الجولة الخامسة من بطولة كأس الاتحاد الآسيوي متعطشا لتحقيق أول فوز له في الاستحقاق القاري على حساب ضيفه الجيش السوري في المباراة التي ستقام في السابعة من مساء اليوم الأربعاء باستاد السيب الرياضي، وفي المسابقة نفسها يتطلع العروبة لإنعاش آماله في بلوغ الدور الثاني عندما يحل ضيفا على الوحدة السوري بمدينة صيدا اللبنانية.

ويحتل فنجاء المركز الأخير بنقطة وحيدة حصل عليها من تعادله في المباراة الأخيرة أمام ضيفه أهلي الخليل الفلسطيني بثلاثة أهداف للمثل قبل أن يمنى بثلاث هزائم، فخسر على أرضه من الجيش السوري بهدف نظيف ومن المحرق البحريني بهدف لهدفين، وبخسارة خارج قواعده من أهلي الخليل الفلسطيني بهدفين لهدف، لتتضاءل على إثر نتائجه غير المرضية آماله في بلوغ الدور الثاني.

ويتصدر هذه المجموعة المحرق البحريني برصيد 12 نقطة ويأتي في المركز الثاني أهلي الخليل برصيد 4 نقاط من ثلاث مباريات ويتبقى له مباراة مؤجلة مع الجيش السوري صاحب المركز الثالث برصيد 3 نقاط.

أما العروبة فيحتل المركز الثالث في المجموعة الثالثة برصيد أربع نقاط من أربع مباريات، فحقق المارد الفوز مرة واحدة فتخطى الوحدة السوري بهدفين لهدف غير أنه خسر من القوة الجوية العراقية بالنتيجة نفسها في الدوحة ومن شباب الظاهرية الفلسطيني خارج دياره واكتفى بالتعادل بهدف لمثله في المباراة التي أقيمت بالمجمع الرياضي بصور، وخسر أمام الفريق نفسه في فلسطين بهدفين دون رد ليضحي في حاجة ماسة لتحقيق الفوز اليوم خارج دياره في مباراة اليوم من أجل إحياء آماله في نيل إحدى البطاقات المؤهلة للدور الثاني.
ويحتل فريق القوة الجوية العراقي صدارة المجموعة برصيد 9 نقاط ويأتي شباب الظاهرية الفلسطيني في المركز الثالث برصيد 4 نقاط متساويا مع العروبة ويتذيل الوحدة الترتيب برصيد 3 نقاط.
وكشف رئيس نادي العروبة الشيخ عبد الله المخيني عن حجم المعاناة التي يعيشها فريقه منذ لحظة وصولهم لبيروت وتأخر إنهاء معاملة البعثة في المطار إلى قطع مسافة ساعة وربع من المطار لمقر إقامة البعثة وعدم التمكن من أداء المران في اليوم الأول وصولا لحد إقامة المباراة في الساعة الثالثة عصرا في ظل ارتفاع درجة الحرارة بلبنان.
وقال المخيني «لم تكن الرحلة سهلة على الإطلاق تأخرنا كثيرا بمطار بيروت وقطعنا مسافة ساعة وربع من المطار لمقر إقامة الفريق، ومن المقرر أيضا أن نقطع نفس المسافة من مقر الإقامة لمدينة صيدا التي ستحضن اللقاء».
وأضاف قائلا «لم نتمكن من أداء المران في اليوم الأول من الوصول لعدم وجود إضائه في الملعب المخصص لنا ، وفرض علينا أداء المران في اليوم الثاني في الثالثة عصرا وازداد التعنت لإقامة المباراة في نفس التوقيت رغم الطقس الحار».
وتابع: «حاولنا التفاهم مع الاتحاد الآسيوي حول توفير ملعب لأداء مران الفريق وإقامة اللقاء في المساء بيد أن الاتحاد الآسيوي رفض ذلك مشددا على إقامتها في الساعة الثالثة عصرا دون النظر للطقس الحار، ولم يعد أمامنا أي مجال إلا أداء المران في نفس التوقيت».
وأوضح مدى تأثر الفريق سلبا بتغيير الساعة البيولوجية للاعبيه المطالبين بالاستيقاظ في السابعة صباحا لتناول وجبة الإفطار ومن ثم التوجه لصيدا (ساعة وربع في أوقات غير الذروة) ملمحا أيضا لتأثر البرنامج الغذائي للاعبين جراء إقامة المباراة في هذا التوقيت.
وحرصت «الشبيبة» على التواصل مع رئيس النادي في بيروت لمؤازرة الفريق في مهمته الخارجية فأفصح عن حجم المعاناة غير انه نفا أن تكون مبررا لأي تعثر، مؤكدا أن رجاله عازمون على بذل كل الجهود لرفع اسم الكرة العمانية.
ولعل الإرهاق عامل مؤثر أيضا على لاعبي فنجاء الذين خاضوا 4 مباريات في 12 يوما، ولعل ما بذل من جهود في مباراة القمة التي جمعتهم بالسويق يؤكد على هذا الطرح، ولكن نشوة الفوز وفرحة اللقب قد تتغلب على الإرهاق كما جاء على لسان معظم لاعبي الملك الفنجاوي العازمون على الظهور بشكل مغاير عن ذي قبل في هذا الاستحقاق.
ومن جانبه قال مدرب فنجاء سليمان خميس «سنتعامل مع الموقف وفق المعطيات المتاحة.. من المنطق أن يعاني اللاعبون من الإرهاق البدني والذهني ولكننا سنعمل جاهدين على إشراك الجاهز في المباراة التي نتطلع للظفر بعلامتها الكاملة».
وكشف عن غياب محتمل لعدد من لاعبيه لمشاركتهم في الدوري العسكري مثل عبد العزيز المقبالي ومخلد الرقادي وباسل الرواحي وعبد الرحمن الغساني وصلاح السيابي، لافتا أنه سيعتمد على التشكيلة الاحتياطية أملا أن يؤدي البديل الأدوار والمهام الموكلة إليه بشكل جيد دون أن يتأثر الفريق بغياب أساسييه.
وقال الدولي محمد المسلمي «مستعدون بمعنويات عالية بعد التتويج باللقب الدوري لبذل جهود مضاعفة لتحقيق الفوز على الجيش السوري ومن ثم إنعاش الأمل ولو كان ضئيلا لنيل بطاقة العبور للدور الثاني». وأضاف قائلا «سنخوض اللقاء بلا ضغوط.. انتزعنا درع الدوري واهديناه لجماهيرنا الوفية واليوم سنكافح مدافعين عن سمعة الكرة العمانية فالفوز وحدة هدفنا .. فالحصول على الدرع يحملنا مسؤولية كبيرة نأمل أن نكون أهلا لها».

وأوضح أن التركيز سيكون منصبا نحو المباراة فقط ملمحا أن جانبا من تركيز فريقه كان موجها نحو المسابقة المحلية التي كان الصراع بها محتدما حتى الجولة الختامية.

وقال نجم خط وسط الفريق محمد المعشري «لا بديل عن الفوز اليوم أمام الجيش الذي خطف الفوز في المباراة الاولى رغم تفوقنا عليه في الأداء على مدار الشوطين، فالنتيجة لم تعبر أبدا عن سير المباراة ولا عن جهود الفريق ومساعيه الحثيثة للفوز ولكن التوفيق لم يحالفنا ورجح كفة المنافس».

وأكد أن الروح المعنوية العالية التي يحظى بها الفريق المتوج بطلا لدوري عمانتل للمحترفين قبل أيام ستحفز اللاعبين لعطاء أكبر يرمي لإسعاد الجماهير دون أن يحدث ما يعكر الصفو ، مشيرا في الوقت نفسه أن اللقب يحمل الفريق مسؤولية الدفاع عن سمعة الكرة العمانية.
وأوضح أن تركيز الفريق بات موجها للمباراتين المتبقيتين من عمر المسابقة مشيرا ان جانبا كبيرا من التركيز كان موجها نحو الدوري لاسيما لتشابك المراكز المتنافسة على اللقب، لافتا الآن وبعد الظفر بالدوري بات من المهم ان يظهر الفريق بصورته الحقيقة.
وتابع قائلا «هناك عدة أسباب وراء عدم ظهور فنجاء بالشكل المرض في الاستحقاق القاري مثل عدم تفريغ اللاعبين والإرهاق الناتج عن ضغط المباريات».

وقال مهاجم الفريق عماد الحوسني «نشوة التتويج بلقب الدوري تحفزنا لتحقيق نتيجة إيجابية على الجيش السوري .. اللاعبون عاقدون العزم على تقديم مباراة قوية بعدما تحرروا من ضغط المسابقة المحلية وبات كل التركيز على المباراتين المتبقيتين أمام الجيش المحرق البحريني». وبمعرض إجابته عن وضع فريقه في المجموعة أفاد «هناك بصيص من الأمل يجب أن نتشبث به من خلال الفوز في المباراتين المقبلتين ، واعتقد أن نادي فنجاء الزاخرة صفوفه بكوكبة من النجوم لقادر على تحقيق ذلك».

ويرى أن افتقاد فريقه للاستقرار الفني كان وراء النتائج غير المرضية في المسابقة القارية مشددا على قيمة الاستقرار الفني لتحقيق الهدف المطلوب مستقبلا.

وختم قائلا «أوجه التحية لجمهور فنجاء ونعدهم بتقديم ما يليق بهم».

القوة الجوية × شباب الظاهرية

يسعى القوة الجوية العراقي إلى حسم تأهله إلى الدور الثاني من كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم عندما يستضيف شباب الظاهرية الفلسطيني في العاصمة القطرية الدوحة، وفي المجموعة الرابعة يلتقي أهلي الخليل الفلسطيني مع المحرق البحريني باستاد دورا بفلسطين.