نزوى أولاً في ختام منافسات مهرجان ألعــاب القــوى بمراكــز الناشـئين

الجماهير الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٠٥ ص
نزوى أولاً في ختام منافسات مهرجان ألعــاب القــوى بمراكــز الناشـئين

مسقط -
اختتمت منافسات ألعاب القوى لمراكز إعداد الناشئين لفئة 2001-2002 وكذلك فعاليات مهرجان ألعاب القوى لفئة 2003-2004 بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر بحضور سعادة عزيز بن سالم الحسني عضو مجلس الشورى لولاية بوشر وفهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي رئيس اللجنة المشرفة على مراكز إعداد الناشئين وأعضاء اللجنة وبحضور المراكز المشاركة وأولياء أمور اللاعبين والمهتمين.

منافسات فئة 2001-2002

وكانت فعاليات منافسات ألعاب القوى لفئة 2001-2002 قد بدأت صباح يوم السبت الفائت بمشاركة 75 لاعبا بواقع 15 لاعبا من المراكز الخمسة المشاركة وهي: ( مسقط ، نزوى ، صحار ، صور ، عبري ) حيث عقد الاجتماع الفني والورشة التحضيرية التي أشرف عليها الفريق التنظيمي وذلك عقب وصول المراكز المشاركة إلى سكن المنتخبات الوطنية بمجمع السلطان قابوس الرياضي حيث انطلقت المنافسات جميعها عصرا على مضــمار مجمــع الســـلطان قابوس وتضمنت تلك المنافسات التي جرى تنفيذها بين المراكز المشاركة في مسابقات العدو بمختلف فئاته والوثب العالي ودفع الجلة والجري.

مهرجان فئة 2003-2004

فيما تضمن المهرجان الذي أقيم لفئة 2003-2204 تنفيذ مسابقات ترفيهية بين المراكز الستة المشاركة ( مســـقط ، نزوى ، صحار ، صور ، عبري ، البريمي ) على المهــــارات الأســـاسية في مســـابقات ألعاب القوى المختلفة ( العدو والوثب العــالي ودفع الجلة والجري). حيث تم تنفيذ تلك المسابقات على مضمار مجمع قابوس الرياضي.

تكريم

وبعد انتهاء فعاليات المهرجان تم بتكريم المراكز المجيدة تحت رعاية سعادة عزيز بن سالم الحسني عضو مجلس الشورى لولاية بوشر يرافقه فهد بن عبدالله الرئيسي مدير عام الرعاية والتطوير الرياضي رئيس اللجنة المشرفة على مراكز إعداد الناشئين وتسليمهم الميداليات والكؤوس وبحضور عدد من المدربين بالاتحاد العماني لألعاب القوى والذين حضروا جانبا كبيرا من المنافسات المنفذة.

الفريق التنظيمي

أدار المسابقات والأنشطة بالمهرجان فريق دائرة المنتخبات والمكون من: وليد الكيومي وخالد سعيد عبد الباقي ويعقوب الفارسي، وكان فريق العمل قد عقد اجتماعات متتالية لمتابعة كافة التجهيزات الفنية اللوجستية الخاصة للمهرجان والمتمثلة في استقبال المراكز المشاركة وتسكينهم وتوفير كافة الاحتياجات الفنية التدريبية وكذلك التأكد من استكمال المستلزمات والأدوات الخاصة بمنافسات ومسابقات ألعاب القوى.

قمادة: تطبيق أعلى معايير

الانتقاء للاعبي المراكز

وفي هذا الصدد أكد د. نبيل قمادة خبير رياضة المستوى العالي بأكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية على أن إمكانية وصول الناشئ إلى المستويات العالية في المجال الرياضي تصبح أفضل إذا أمكن من البداية انتقاء الناشئ وتوجــيهه إلى نوع النـــشاط الرياضي الذي يتلاءم مع استعداداته وقدراته المختلفة والتنبؤ بدقة بمدى تأثير عمليات التدريب على نمو وتطوير الاستعدادات والقدرات بطريقة فعالة تمكن اللاعب من تحقيق التقدم المستمر في نشاطه الرياضي.
وأضاف: ترتبط عملية الانتقاء للناشئين ارتباطا وثيقا بظاهرة الفروق الفردية، وتقوم أساسا على تحديد الفروق الفردية بين الناشئين في الاستعدادات والقدرات المختلفة الخاصة بالناشئ كفرد حيث يعد المجال الرياضي بأنشطته المختلفة من أكثر الميادين حساسية وتأثرا بظاهرة الفروق الفرديــة خاصة في مجال المنافسات الرياضية.
وشدد قمادة في نهاية حديثه على أن اللجنة المشرفة على مراكز إعداد الناشئين تركز وبشكل علمي ممنهج على تطبيق عملية الانتقاء في المجال الرياضي لكونها تهتم باختبار أفضل الناشئين لممارسة النشاط الرياضي المحدد وهذا يتم من الأعمار المبكرة لغرض الوصول إلى المستويات العليا في نوع النشاط الممارس والذي يبنى على أسس علمية.

طوطاش: سعيد بإحراز مركز نزوى كأس أفضل مدرب وأفضل لاعب

عبّر الكابتن عيد طوطاش مدرب مركز محافظة الداخلية ( نزوى ) عن سعادته الكبيرة بإحراز مركز نزوى المركز الأول في منافسات ألعاب القوى لفئة 2001-2002 وإحرازه لكأس أفضل مدرب في دفعة 2014.

واستطرد طوطاش: يحتاج ناشئو ألعاب القوى إلى مجموعة من الصفات البدنية الضرورية لأداء الواجبات المهارية وهذه الصفات تساعد الناشئ على تنفيذ الواجبات الخططية لرفع مستوى الأداء المهاري ويظهر ذلك بوضوح أثناء المباريات الرياضية وعند وصول اللاعب للمستويات الرياضية العالية فإن الصفات البدنية لابد وأن تكون لازمة في التدريب لإتقان أداء المهارات.
وعبّر الكابتن طوطاش عن فرحته الشديدة لظهور لاعبي مركز نزوى بمستويات فنية عالية ساعدت في إحراز المركز الأول بين المراكز المشاركة، وأضاف: الحمد لله حفلت المنافسات بتألق اللاعب محمد بن حمدان الذي حقق رقما تأهيليا ( 2,02) في سباق 800 متر ما سيمكنه من الانضمام إلى منتخبات الناشئين للاتحاد العماني للألعاب القوى، وإحراز كذلك اللاعب سالم بن سلمان البوسعيدي المركز الأول في مسابقة الوثب العالي.
وشدد مدرب مركز نزوى على أهمية الإعداد النفسي للرياضيين عامة ولمتسابقي المسافات الطويلة والمتوسطة خاصة، حيث يسهم إسهاما إيجابيا وفعالا في التقدم بالمستوى الرقمي. وأضاف: نسعى في مركز نزوى إلى تضمين جوانب الإعداد النفسي في حزمة البرامج التدريبية المعتمدة لدينا في تهيئة المتسابقين وتجهيزهم على ظروف المنافسات من حيث الزمان والمكان مع إعطاء الفرصة للاحتكاك بمستويات متباينة ذات المستوى الأعلى والأقل.
واختتم الكابتن طوطاش حديثه بالإشارة إلى استعانة نادي البشائر الرياضي مؤخرا بلاعبي المركز في بطولة درع الوزارة لألعاب القوى حيث أحرز نادي البشائر في البطولة المركز الأول، مضيفا هذا هو الهدف الأساسي والرئيسي الذي نسعى إليه في الناشئين وهو رفد الأندية والاتحادات بالعناصر المجيدة والمنتقاة والمدربة بأعلى المعايير.

الراجحي يحقق كأس أفضل إداري

حقق عبدالله الراجحي من مركز محافظة الداخلية ( نزوى ) كأس أفضل إداري حيث قدم الراجحي شكره العميق في بداية حديثه للجنة الرئيسية المشرفة على مراكز إعداد الناشئين، متمنيا لجميع إداريي المراكز الأخرى التوفيق في المهرجانات والمنافسات المقبلة.
واستطرد الراجحي في حديثه قائلا: نسعى في دائرة الشؤون الرياضية بمحافظة الداخلية إلى تهيئة الجو المناسب والصحي للاعبين في ممارسة التدريبات وتوفير كافة المستلزمات والأدوات التدريبية في الألعاب التي يشرف عليها المركز، بما يشمل ذلك الإشراف على التقارير الأسبوعية والشهرية لعمل المركز وانتظام التدريبات واللاعبين، وقدم الراجحي شكره لمدارس المحافظة عموما وعلى وجه الخصوص مدرسة محمد بن مسعود من منح ومدرسة محمد بن جعفر الأزكوي من إزكي ومدرسة حي التراث من نزوى ومدرسة موسى بن علي من بركة الموز.

وائل رمضان: مواهب

مجيدة بمركز مسقط

فيما أشاد د. وائل رمضان مدرب مركز مسقط بالمواهب الواعدة التي حفلت بها المنافسات والمهرجان، مؤكدا على أهمية الاستمرارية والمواصلة في تنفيذ هذه المنافسات قائلا: تختلف الفترة التي يستغرقها تدريب الناشــئين من نشاط رياضي إلى آخر وتتوقف أيضــا على الخصائص الفردية للناشئين، أما بالنسبة للأنشـــطة الرياضية التي يستغرق فيها إعداد الناشئين فترة طويلة فإنه يســـتحسن تقسيم هذه الفترة إلى فترات بنائية محددة الأهداف والواجبات ولهم كذلك محتــوياتها التدريبية الخاصة.
كما شدد د. وائل رمضان في حديثه على أهمية البرامج التدريبية والمعتمدة والمقننة التي أوصت بها اللجنة الرئيسية المشرفة على مراكز إعداد الناشئين والتي تهدف إلى إعداد الصغار من الرياضيين للوصول إلى المســتويات العليا عند بلوغهم سن البطولة إعداد شـــاملا ومنســقا في محاولة لإيجاد قاعدة رياضـــية ثابتة من القدرات الفسيولوجية والمهارات الحركية والخططية وكذلك الصفات النفسية والخلقية.
وأضاف: أفرزت المنافسات التي نفذت مؤخرا ضمن ختام مهرجان ألعاب القوى عددا من المواهب المجيدة لمركز مسقط فئة 2001-2002 ومنهم اللاعب المميز نواف بن فهد الأزكي وهو صاحب الميدالية الذهبية في 60 مترا حواجز.
وأضاف د. وائل أن الاتحاد العماني لألعاب القوى ضم مؤخرا اللاعب نواف الأزكي إلى صفوف المنتخب الوطني للناشئين لألعاب القوى بعد النتائج المبشرة التي حققها اللاعب مؤخرا، ويأتي اللاعب نواف من أسرة رياضية لها باع في ألعاب القوى حيث سبقه أخوه اللاعب فيصل بن فهد الأزكي وهو من مخرجات المراكز لدفعة 99 بالانضمام إلى منتخب القـــوى تحــت مظلة الاتحــاد العماني لألعاب القوى.
وأعرب د. وائل عن سعادته بتحقيق لاعبي مركز مسقط نتائج ممتازة في المهرجان، حيث حقق اللاعب جهاد بن منير البلوشي الميدالية الذهبية في الرباعي المركب بمجموع نقاط بلغت 122 نقطة وهو إنجاز جيد بالنسبة إلى عمر اللاعب، كما استطاع اللاعب حارب اليحمدي إحراز الميدالية الفضية في مسابقة 800 عدوا، وكذلك اللاعب الموهوب مهند حارب العمراني والحاصل على المركز الأول والميدالية الذهبية في دفع الجلة.
وفي فئة 2002-2003 استطاع اللاعب عبدالله البرواني من تحقيق الميدالية الذهبية في 50 مترا عدوا، وكذلك أزهر العنبوري الذي أحرز الميدالية البرونزية في مسابقة 50 مترا عدوا، وإحراز اللاعب عبدالرحمن العبري في مسابقة دفع الجلة الميدالية الذهبية.
الجدير بالذكر أن هذه المهرجانات في اللعبات التي تشرف عليها مراكز إعداد الناشئين تأتي تأصيلا للتعاون والتنسيق مع الاتحادات الرياضية في مختلف المجمعات الرياضية المنتشرة في أرجاء السلطنة، حيث يبلغ عدد المسجلين بهذه المراكز العام 2015 في حدود 600 رياضي موزعين على 31 مركزا في (6) رياضات وهي: ألعاب القوى والسباحة وكرة اليد والكرة الطائرة وكرة السلة والهوكي، ويشرف على تدريبهم 62 مدربا ومدربا مساعدا في مختلف الاختصاصات.
كما أن الخطة التطويرية التي اعتمدتها وزارة الشؤون الرياضية شملت أهدافا متصلة بتوسيع أعداد الرياضيين لتبلغ في نهاية الخطة بالعام 2018 ما يفوق 3000 رياضي وذلك من خلال الزيادة في أعداد المسجلين والتوسع في الرياضات المستهدفة وبتمديد الزمن التدريبي للاعبين وكذلك رفع مستوى المسابقات الرياضية لتكون النواة الأساسية للرياضيين الذين يمكنهم من الالتحاق ببرامج أكاديمية السلطان قابوس لتنمية القدرات الرياضية فور فتح أبوابها وانطلاق مرحلتها التشغيلية بوضع خطة عملية تمتد على مدار خمس سنوات لتأهيل المراكز وتطوير نظام عملها بما يحقق الأهداف المنشودة.