الكويت تبدأ العمل بالسوار الإلكتروني لقضاء المحكومين عقوبتهم بالمنزل

الحدث الأربعاء ٠٨/سبتمبر/٢٠٢١ ١٤:٥١ م
الكويت تبدأ العمل بالسوار الإلكتروني لقضاء المحكومين عقوبتهم بالمنزل

وكالات - الشبيبة

أسدلت وزارة الداخلية الكويتية الستار عن مشروع نظام المراقبة الإلكترونية على الأشخاص المحكوم عليهم بالحبس المنزلي عبر السوار الإلكتروني.

وأكد وكيل وزارة الداخلية الكويتي اللواء طلال معرفي، في تصريح له، مساء الثلاثاء، أن قطاع المؤسسات الإصلاحية وتنفيذ الأحكام نفذ المشروع للمحكوم عليهم بالمؤسسات الإصلاحية بالتنسيق مع النيابة العامة للمحكوم عليهم بأحكام أقل من 3 سنوات.

وقال معرفي: إنه تم "إنشاء غرفة عمليات إلكترونية مرتبطة بالنظام الجديد لمتابعة المحكوم في مسكنه على مدار الساعة".

وشدد على أنه يجب على المحكوم الالتزام التام بالوجود داخل نطاق مسكنه، ولا يسمح له بالخروج عن هذا النطاق، إضافة إلى أنه لا يحق له التنقل إلى أي مكان آخر.

وأضاف: "يجب أن يكون هاتف المحكوم الشخصي مفتوحاً على مدار الساعة، وفي حال المرض الاتصال على غرفة العمليات وأخذ الموافقة اللازمة للذهاب إلى مستشفى المؤسسات الإصلاحية، حيث تتم متابعة خط سير المحكوم من وإلى مسكنه، أي عند الذهاب إلى المستشفى، وفي حال عودته لمسكنه".

وأوضح أن الشخص المحكوم عليه يجب عدم تركيب أي جهاز تشويش داخل نطاق المسكن، وعدم العبث بالسوار الإلكتروني، أو محاولة نزعه، أو إتلافه.

وبين أنه في حال التلف أو عدم التزام المحكوم بأي شرط من الشروط المبرمة في التعهد يحق للإدارة العامة للمؤسسات الإصلاحية أن تعيد المحكوم إلى محبسه واتخاذ الإجراءات القانونية بحقه، واستكمال المدة داخل المؤسسات الإصلاحية.

وأشار إلى أنه بالإمكان عمل زيارات في أي وقت لمسكن المحكوم عليه ومتابعة النظام والتأكد من التزامه، حيث إن النزيل وقع تعهداً بهذا الشأن.

ولفت إلى أن تنفيذ مشروع السوار الإلكتروني ينطلق من الرؤية الإنسانية للقيادات الأمنية تحقيقاً للهدف السامي بإعادة تأهيل المحكومين للعودة كأفراد صالحين في المجتمع يشاركون في خطط التنمية والبناء.

وأوضح أنه يتطلب للاستفادة من النظام أن يتقدم المحكوم بطلب إلى إدارة السجن مصحوباً بموافقة الموجودين في المسكن، والتي بدورها تخاطب النيابة العامة للموافقة على تنفيذ الفترة المتبقية من الحكم داخل مسكنه باستخدام السوار الإلكتروني وفق الشروط والنظم المعمول بها.