السلطنة تحتفل باليوم العالمي للعلاج الطبيعي

بلادنا الأربعاء ٠٨/سبتمبر/٢٠٢١ ١٤:٣٩ م
السلطنة تحتفل باليوم العالمي للعلاج الطبيعي

مسقط - الشبيبة

احتفلت وزارة الصحة اليوم ( الاربعاء ) الثامن من سبتمبر وتحت شعار " كوفيد-19 طويل الأمد واعادة الـتأهيل الطبي" باليوم العالمي للعلاج الطبيعي في اطار الحملة الوطنية لخدمات التأهيل الطبي في مواجهة جائحة كوفيد- 19، وهو اليوم الذي بدأ الاحتفال به منذ عام 1996 عندما أعلن الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي في هذا اليوم تخصيص يوماً عالمياً له .

 وفي هذا الإطار تتواصل حاليا أنشطة وفعاليات الحملة الوطنية للتأهيل الطبي في مواجهة جائحة كورونا كوفيد- 19 التي تم تدشينها في منتصف أغسطس الماضي تحت شعار "نصلكم... لأننا نهتم " وتنفذ بتنظيم من الجمعية العمانية للعلاج الفيزيائي بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة ( بقسم خدمات التأهيل الطبي) ، وتستهدف في برامجها مشاركة العاملين بالقطاع الصحي ومختلف فئات المجتمع من المصابين والمتعافين من عدوى كوفيد-19 ، حيث تقوم أقسام العلاج الطبيعي والتأهيل الطبي في المستشفيات والمجمعات الصحية التخصصية بتنفيذ برنامج للياقه البدنية بعنوان " ابقى نشيطاً...تبقى آمناً" والذي يستهدف جميع الفئات الطبية والطبية المساعدة والفئات التمريضية والعاملين في القطاع الإداري بالمؤسسات الصحية بالتزامن مع اليوم العالمي للعلاج الطبيعي ، وتم تنفيذ الفعالية في مستشفيات السلطاني, خولة, جامعة السلطان قابوس ، صحار, خصب, جعلان بني بوعلي, ومجـمعي السيب وبـوشر الـتخصصيين .

وقد قام اخصائيو العلاج الطبيعي بتنفيذ البرنامج بمشاركة عدد من العاملين الصحيين في تلك المؤسسات لتعزيز الصحة البدنية ، ونشر التوعية فيما يتعلق باللياقة البدنية وارتباطها بتخفيف ضغوطات العمل وتعزيز الصحة النفسية لدى الأفراد ، لا سيما اولئك الذين على اتصال مباشر مع المصابين بعدوى كوفيد-19.

 الجدير بالذكرأن برنامج اللياقة البدنية " ابقَ نشيطاً... تبقَ آمناً" يأتي ضمن حملة برامج أخرى منها : برنامج الاستشارة المجانية " انت تتحدث... نحن نستمع" في مجالات التأهيل الطبي والبرنامج التوعوي التثقيفي في التعامل مع مضاعفات الإصابة بكوفيد-19 لفئات المجتمع المختلفة على أن تستكمل بقية المستشفيات الاخرى تنفيذ فعاليات الحملة وأنشطتها وفق جدول زمني معد مسبقاً من قبل اللجنة المنظمة لحملة " نصلكم لإننا نهتم"