كلينتون وترامب يقتربان من الهدف

الحدث الأربعاء ٢٧/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٤٥ ص
كلينتون وترامب يقتربان من الهدف

واشنطن – ش – وكالات

قبل شهر ونصف من انتهاء الانتخابات التمهيدية، يدلي ملايين الاميركيين باصواتهم في خمس ولايات في يوم "ثلاثاء كبير" تامل هيلاري كلينتون فيه بحسم معركة الترشيح الديموقراطي للانتخابات الرئاسية لصالحها، فيما يامل دونالد ترامب بشل هجوم خصومه الجمهوريين.
ولن يكون بوسع المرشحة الديموقراطية الاوفر حظا ولا الملياردير الجمهوري ان يبلغا حسابيا غالبية المندوبين المطلوبة لنيل ترشيح حزبيهما في انتخابات الثلاثاء.
غير ان عدد المندوبين الكبير المطروح في عمليات الاقتراع الخمس يفترض ان يقربهما من بلوغ الهدف، وخصوصا بالنسبة لهيلاري كلينتون التي حققت حتى الان تقدما يصعب على خصمها السناتور بيرني ساندرز تخطيه.
وتنظم انتخابات تمهيدية ديموقراطية وجمهورية في آن في ولايات الساحل الشرقي الاميركي الخمس وهي ماريلاند وديلاوير وبنسلفانيا وكونيتيكت ورود آيلند، وتشير استطلاعات الراي الى فوز سهل لدونالد ترامب فيها جميعا، بعدما عزز موقعه مع انتصاره الساحق في نيويورك الاسبوع الماضي.
ومن جانب الديموقراطيين، فان هيلاري كلينتون في موقع متقدم جدا في اكبر ولايتين من الخمس المعنية، وهما بنسيلفانيا وماريلاند التي تعد اقلية كبيرة من السود تميل سياسيا الى تاييد وزيرة الخارجية السابقة.

رهان ترامب
اما بالنسبة لترامب، فان الرهان لا يقتصر على الفوز في الانتخابات التمهيدية المتبقية، بل يتحتم عليه الفوز بنسبة كبيرة جدا. فهو بحاجة الى كسب 58% من المندوبين المتبقين لنيل الترشيح بشكل لا يمكن نقضه. وهو جمع حتى الان 846 مندوبا من اصل 1237 يشكلون الغالبية المطلقة من المندوبين الجمهوريين.
وتقضي استراتيجية خصميه بوقفه قبل بلوغ هذه العتبة الحاسمة سعيا لتحقيق سيناريو غير مسبوق منذ اربعين عاما، وهو الوصول الى مؤتمر جمهوري "متنازع عليه" يكون مشرعا على كل الاحتمالات، يقوم المندوبون فيه بالتصويت مرارا وتكرارا الى حين تحقيق غالبية مطلقة.
وينظم الحزب الجمهوري مؤتمره العام في تموز/يوليو في كليفلاند.
وسعيا منهما لعدم تشتيت اصوات الجمهوريين المعارضين لدونالد ترامب، اعلن تيد كروز وجون كاسيك الاحد عن اتفاق اشبه بـ"ميثاق عدم اعتداء" في ثلاث ولايات تصوت لاحقا، بينها انديانا التي تصوت في 3 ايار/مايو، وحيث سيمتنع كاسيك عن خوض حملة لزيادة فرص كروز، فيما يبادل كروز بالمثل في اوريغون (17 ايار/مايو) ونيو مكسيكو (7 حزيران/يونيو).
ووصف ترامب، الاتحاد الذى أعلن عنه نظيريه جون كاسيتش وتيد كروز لمنعه من الوصول لبطاقة ترشح الحزب للانتخابات الأمريكية بـ"اليأس". وذكرت مجلة (تايم) الأمريكية على موقعها الإلكترونى أنه رغم الفرحة التى اجتاحت الكتلة المعارضة لترشح ترامب إلى الرئاسة الأمريكية بقرار اتحاد كاسيتش وكروز، إلا أن ترامب سخر من نظيريه فى سلسلة من التغريدات أظهرت غضبه عن طريق حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، اليوم الاثنين. وقال ترامب إن "تيد (كروز) الكاذب وكاسيتش يتواطآن من أجل منعى من الحصول على ترشح الحزب الجمهوري.. يأس!"، مضيفا أن كروز وكاسيتش "ميتين حسابيا ويائسين تماما، بل متبرعيهم والجماعات التى لها مصالح خاصة معهم ليسوا راضين عنهم". وتابع ترامب قائلا "تيد الكاذب وكاسيتش الذى فاز ولاية وخسر 38، غير قادرين على هزيمتى كلا على حدا ولذلك كان عليهم أن يجتمعوا ليتواطئوا كاثنين فى واحد، وهو ما يظهر الضعف". وأضاف أن "التحالف يظهر ضعف ويأس تيد الكاذب الذى اضطر للاتحاد مع رجل هو نفسه لا يطيقه ولم يحصل سوى على فوز واحد فيما خسر فى 38 ولاية بالانتخابات التمهيدية". وكان المرشحان الجمهوريان تيد كروز وجون كاسيتش قد أعلنا فى وقت سابق تنحية الخلافات جانبا وتوحيد صفوفهما لتعزيز فرصهما لوقف المرشح دونالد ترامب من الفوز بترشيح الحزب الجمهورى لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية

هيلاري تقترب من الهدف
غير ان المرشحين الجمهوريين يبرران اتفاقهما بقولهما للمحافظين ان فوز دونالد ترامب بالترشيح سيضمن انتخاب هيلاري كلينتون رئيسة في نوفمبر، اذ يعتبران حصولها على الترشيح الديموقراطي امرا محتوما.
وقال تيد كروز الاثنين "اذا كان دونالد ترامب مرشحنا، فسوف تفوز هيلاري كلينتون".
وبعد حملة انتخابية استثنائية لم يكن معروفا على الاطلاق حين بدأها، حقق بيرني ساندرز سلسلة انتصارات في اذار/مارس ونيسان/ابريل، ونجح في تعبئة مئات الاف الاشخاص في مهرجانات انتخابية ضخمة.
وتلقى رسالته اليسارية والمضادة للنظام القائم اصداء ايجابية لدى الشبان الديموقراطيين، وقد اخضعت هيلاري كلينتون لاختبار اكثر شدة مما كانت تتصور قبل عام حين اعلنت ترشيحها. غير ان القسم الاكبر من الناخبين الديموقراطيين والغالبية الكبرى من السود والمتحدرين من اميركا اللاتينية يقفون خلف المرشحة التي قد تصبح اول امرأة تصل الى البيت الابيض.
وصوت حوالى 10,5 ملايين ديموقراطي لصالحها حتى الان مقابل 7,8 ملايين لصالح سناتور فرمونت، بحسب تعداد موقع "ذي غرين بايبرز.كوم". وهي حصلت على 1452 مندوبا مقابل 1199 لساندرز، اضافة الى تاييد حوالى 500 من "كبار المندوبين"، بحسب شبكة "سي ان ان"، من اصل 2383 مندوبا هي الغالبية المطلوبة للديموقراطيين.
وكتب مدير حملتها روبي موك الاثنين في رسالة تهدف الى جمع الاموال "ان اردنا نيل الترشيح لهيلاري بصورة نهائية، اننا بحاجة الى تحقيق فوز هائل غدا (الثلاثاء)".
والتحدي الذي تواجهه الان يقضي بلم شمل الديموقراطيين، مثلما فعل باراك اوباما في ختام الانتخابات التمهيدية الشاقة عام 2008.
غير ان كلينتون تبدي ثقة وعقدت تجمعا انتخابيا مساء الاثنين في فيلادلفيا، كبرى مدن بنسيلفانيا، على ان تعود اليها مساء الثلاثاء لقضاء السهرة الانتخابية.
وفي هذه المدينة يعقد الحزب الديموقراطي مؤتمره العام في تموز/يوليو.

دعم
من جهته أعلن السناتور بيرني ساندرز الذي ينافس على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة الامريكية تأييده للقرار الذي أعلنه الرئيس باراك أوباما يوم الاثنين إرسال 250 جنديا إضافيا من القوات الخاصة إلى سوريا لدعم النجاحات التي تحققت ضد تنظيم داعش .
ومتحدثا في لقاء بقاعة بلدية أذاعته شبكة تلفزيون (إم.إس.إن.بي.سي) قال عضو مجلس الشيوخ الامريكي عن ولاية فيرمونت "أعتقد أن ما يتحدث عنه الرئيس هو أن يقوم جنود أمريكيون بتدريب جنود مسلمين والمساعدة في إمدادهم بالمعدات العسكرية التي يحتاجونها وأنا أدعم ذلك المسعى."
وفي وقت سابق يوم الاثنين أشادت حملة وزيرة الخارجية الامريكية السابقة هيلاري كلينتون -التي تتصدر السباق للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة- بقرار إرسال المزيد من القوات إلى سوريا.
وقالت الحملة في بيان "هذه القوات الخاصة ستواصل تقديم دعم ضروري للقوات المحلية على الأرض التي سيكون عليها في النهاية حسم هذه المعركة."
وفي المعسكر الجمهوري لم يشر دونالد ترامب الذي يتصدر السباق الرئاسي للحزب إلى قرار أوباما إرسال المزيد من الجنود إلى سوريا في كلمة القاها في تجمع انتخابي في ولاية رود أيلاند. ويعتزم ترامب أن يتناول السياسة الخارجية في كلمة سيليقها في واشنطن اليوم الاربعاء.