إعلان نتائج الفرز الأول : أكثر من 27 ألف عدد الطلبة المقبولين

بلادنا الأحد ٠٥/سبتمبر/٢٠٢١ ١٥:٤١ م
إعلان نتائج الفرز الأول : أكثر من 27 ألف عدد الطلبة المقبولين
تعبيرية

مسقط - الشبيبة

أعلن مركز القبول الموحد بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار اليوم الأحد الموافق 5 سبتمبر 2021 عن نتائج القبول للفرز الأول للعام الأكاديمي 2021/2022.

وقد صرح الدكتور حمد بن خلفان النعماني مدير عام مركز القبول الموحد بأن عدد المقبولين في مؤسسات التعليم العالي والبعثات والمنح الداخلية والخارجية بلغ (27474) طالباً وطالبة بنسبة زيادة في عدد المقبولين بالفرز الأول بلغت (30.5%) عن العام المنصرم، وبنسبة بلغت (76.8%) من إجمالي عدد المتقدمين الناجحين. كما بلغت نسبة المقاعد المشغولة (81.8%) من إجمالي عدد المقاعد المتوفرة، والبالغ عددها (33577) مقعداً دراسياً حتى تاريخه، وأشار إلى أن مؤسسات التعليم العالي الحكومية استوعبت ما نسبته (61%) من إجمالي المقبولين، وبلغت نسبة المقبولين في البعثات والمنح الداخلية والخارجية (39%) من إجمالي المقبولين.

وعن إجراءات التسجيل والقبول التي يجب على الطلبة المقبولين إتباعها، أشار النعماني بأنه يتوجب على هؤلاء الطلبة استكمال إجراءات تسجيلهم بمؤسسات التعليم العالي والجهات التي قبلوا بها حسب آلية الاستكمال التي حددتها تلك المؤسسات، والمنشورة في الموقع الإلكتروني للمركز، وشبكات التواصل الإجتماعي التابعة له إعتباراً من يوم الإثنين الموافق 6 سبتمبر وحتى الساعة الثانية ظهراً من يوم الأحد الموافق 12 سبتمبر الجاري. علماً بأن المركز ارتبط الكترونيا مع أغلب مؤسسات التعليم العالي الحكومية، وعليه يمكن للطلبة استكمال إجراءات تسجيلهم بتلك المؤسسات من خلال مواقعها الإلكترونية. أما بشأن الطلبة المقبولين في مؤسسات التعليم العالي الخاصة، فيمكنهم استكمال إجراءات التسجيل بالمؤسسات المقبولين بها من خلال نظام القبول الموحد.

وفي ذات السياق تطرق النعماني إلى أسباب عدم حصول بعض الطلبة على فرص دراسية، ومن أهمها انخفاض معدلاتهم التنافسية مقارنة بالمقبولين في البرامج التي تقدموا إليها حسب المقاعد المحددة لكل برنامج، أو أنهم حصروا أنفسهم بعدد محدود من البرامج الدراسية خاصة التي عليها إقبالاً شديداً كالتخصصات التربوية والتخصصات الصحية. ويمكن لهؤلاء التقدم لخدمة إساءة اختيار البرامج الدراسية التي يزمع المركز فتح مجال التقدم اليها بتاريخ 15 سبتمبر الجاري ولمدة أربعة أيام ، ومن خلال هذه الخدمة يمكن للطالب التقدم للبرامج الدراسية التي ظلت بعض مقاعدها شاغرة بشرط أن يكون معدله التنافسي في تلك البرامج مساوٍ أو أعلى من آخر طالب تم قبوله بها.

وأضاف النعماني بأن المركز تعامل مع المستجدات التي فرضتها جائحة كورونا في هذا العام بمرونة أكثر؛ حيث أعاد النظر في بعض الإجراءات أو مواعيد التسجيل والقبول، ومن أبرزها تغيير موعد بدء التسجيل في نظام القبول الموحد ليكون في شهر مايو بدلاً عن شهر إبريل حسب ما كان متبع منذ إنشاء المركز، وذلك توافقاً مع خطة وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي 2020/2021. كما تعامل أيضاً مع حالات الطلبة الذين تعدلت درجاتهم بعد ظهور نتائج دبلوم التعليم العام، فقد عمل المركز على تمديد مرحلة تعديل الرغبات لهذه الفئة دون غيرهم. بالإضافة إلى استجابة شركاء المركز من مؤسسات التعليم العالي وغيرها من الجهات لهذه المتغيرات، فقد نفذت بعض المؤسسات اختبارات القبول للبرامج التي تتطلب ذلك عن بُعد باستخدام التطبيقات والبرامج الإلكترونية كبديل عن حضور الطالب شخصياً لمقر المؤسسة.

وأضاف الدكتور حمد النعماني بأن المركز أحاط جميع مؤسسات التعليم العالي بحالات الطلبة الذين لم يجلسوا لامتحانات دبلوم التعليم العام بسبب الإصابة أو المخالطة لمصابين بفيروس كورونا، وبالتالي سوف يحدد المركز المقاعد الدراسية المستحقة لهم بعد جلوسهم للامتحانات وظهور نتائجهم الدراسية النهائية بالتنسيق مع مؤسسات التعليم العالي. كما أعلن المركز عن نتائج الطلبة المتقدمين لبعثات برنامج القبول المباشر قبل إعلان نتائج الفرز الأول، وذلك حتى يتمكن الطلبة المقبولين من إنهاء اجراءات سفرهم.

وأشاد النعماني بمساهمة القطاع الخاص في زيادة استيعاب مخرجات شهادة دبلوم التعليم العام وما يعادله، فقد ساهم القطاع بتوفير (2254) منحة دراسية كاملة وجزئية مقدمة من الجامعات والكليات الخاصة، بالإضافة إلى عدد من الشركات مثل شركة تنمية نفط عمان والشركة العمانية الهندية للسماد ومجموعة أسياد ومؤسسة الجسر للأعمال الخيرية.