’ الاتصالات’ تنظّم حلقة نقاشية حول مسوّدة لائحة حقوق المُنتفعين

مؤشر الأحد ٠٥/سبتمبر/٢٠٢١ ١٣:٤٦ م
’ الاتصالات’ تنظّم حلقة نقاشية حول مسوّدة لائحة حقوق المُنتفعين

الشبيبة - العمانية

 نظّمت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم حلقة نقاشية بمقر الهيئة استعرضت فيها أمام عدد من المكرمين أعضاء مجلس الدولة وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى مسوّدة لائحة تنظيم حقوق المُنتفعين بخدمات الاتصالات لأخذ مرئياتهم حول هذه المسوّدة.

وتهدف اللائحة إلى تنظيم أُطُر العلاقة بين المُنتفعين ومزودي خدمات الاتصالات من خلال رفع الوعي بالحقوق والالتزامات المترتبة عليهم إلى جانب تعزيز الدور الرقابي على خدمات الاتصالات المقدمة للمُنتفعين.

وقال عمر بن عبدالله القتبي مدير تنفيذي أول لقطاع تنظيم الاتصالات بهيئة تنظيم الاتصالات إن اللائحة تمثّل خطوة فاعلة نحو ضمان التزام مقدمي خدمات الاتصالات بالمعايير المُحددة من قبل الهيئة لحماية حقوق المُنتفعين لتعزيز التنافس بين مقدمي الخدمة لتحسين ورفع المعايير المُتعلقة بخدمة المُنتفعين وضمان حقوقهم.

من جانبها أوضحت روزالين بنت بشير البلوشي مدير أول لدائرة شؤون المُنتفعين بهيئة تنظيم الاتصالات أن اللائحة ستُسهم في تحسين إجراءات النظر في شكاوى المُنتفعين من خلال تقليل مدة البت في الشكاوى المقدمة على مزودي الخدمة، مشيرةً إلى أنه من ضمن المُقترحات التي تضمنتها اللائحة زيادة المدة الممنوحة للمُنتفعين للاعتراض على الفواتير من شهرين إلى ثلاثة أشهر إلى جانب إلزام مقدم الخدمة بسقف الائتمان المتفق عليه.

وقد استهلت الحلقة النقاشية محاورها بالحديث عن أبرز التحديات التي تواجه المُنتفعين، والمتمثلة في ارتفاع فواتير خدمات الاتصالات أثناء التجوال الدولي والرسائل الإعلانية أو الترويجية وطلبات الاشتراك وتجديد الخدمات.

واستعرضت الحلقة محاور اللائحة ومضامينها التي تتضمن 12 محورًا تسلّط الضوء على الالتزامات الأساسية للتعاقد والتزامات مقدمي الخدمة نحو المُنتفعين بشأن جودة الخدمات المقدمة والأحكام المتعلقة بالفوترة والتجوال الدولي وحق المُنتفع في حماية خصوصيته وسرية بياناته ومعلوماته المتوفرة لدى مُقدم الخدمة وحماية الأطفال المُنتفعين بخدمات الاتصالات.

وتناولت الحلقة محور التزامات مقدم الخدمة لضمان جودة الخدمات المقدمة للمُنتفعين من خلال توضيح تفاصيل وخصائص جودة الخدمة للباقة المشترك بها وتحديد المدة الزمنية المقررة التي يستغرقها مقدم الخدمة لتوصيل الخدمة وإصلاح الأعطال إضافة إلى التزامات مقدم الخدمة في حال فشله بالالتزام بمعايير جودة الخدمة المتفق عليها.

وناقشت الحلقة محور إقرار حق المنتفع في حماية خصوصية وسرية بياناته ومعلوماته المتاحة لدى مقدم الخدمة، حيث تناول هذا المحور الحالات التي يجوز فيها إتاحة معلومات المُنتفع للآخر وشروطها وأحكامها، وتؤكد أحكام المحور على المدد الواجب بعدها التخلص من تلك المعلومات عند انتهاء العقد المُبرم بين المُنتفع ومقدم الخدمة.

كما استعرضت الحلقة الالتزامات الواجب على مقدم الخدمة القيام بها لفئة الأطفال المُنتفعين بخدمات الاتصالات والأحكام لضمان حماية الأطفال وتوفير البرامج أو المعدات أو الأجهزة أو التطبيقات المستخدمة لحمايتهم، إضافة إلى استهداف الأطفال وأولياء الأمور في الحملات التوعوية للتشجيع على الاستخدام الأمثل لخدمات وأجهزة الاتصالات، ويحدد المحور العمر الذي يجوز لمقدم الخدمة التعاقد فيه مع هذه الفئة أو توفير باقات خاصة لهم.

وناقشت الأحكام المُتعلقة بالفواتير ومُدد تقادمها والأحكام العامة المتعلقة بتوفير خدمات الاتصالات أثناء التجوال الدولي، حيث نصّت أحكام المحور على عدد من الالتزامات على مقدم الخدمات.

واستعرضت المعالجات التي تضمنتها اللائحة لتحسين تجربة المُنتفع المتمثلة في تقليص مدة النظر في الشكاوى لدى مقدم الخدمة من 15 يومًا إلى 5 أيام عمل وتقليص فترة تقادم المطالبة بسداد الفواتير من 15 سنة إلى سنتين.

ودعت الحلقة إلى شطب الاشتراك الشهري للخدمة كاملًا في حال وجود عطل فيالخدمة وتجاوزت مدة إصلاحه 7 أيام عمل وإلزام مقدم الخدمة بسقف الائتمان المتفق عليه لِتُشطَب أية مبالغ إضافية باستثناء حالات محددة، إلى جانب فرض غرامات على مقدم الخدمات في حالة ثبوت عدم التزامه بما جاء في مشروع اللائحة.

وقد جاءت هذه الحلقة في إطار المشاركة في صياغة أُطُر تشريعية وتنظيمية تراعي مصالح المُنتفعين وتعزز ثقتهم بالخدمات المقدمة في القطاع، وبحضور ممثلي شركات الاتصالات وعدد من الأكاديميين من جامعة السلطان قابوس.