22 سبتمبر ..انطلاق المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية 19

الجماهير الأربعاء ٢٥/أغسطس/٢٠٢١ ٢٣:٤٧ م
22 سبتمبر ..انطلاق المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية 19

مسقط-الشبيبة

أعلن شؤون البلاط السلطاني ممثلا بالهجانة السلطانية برنامج المهرجان السنوي لسباقات الهجن الأهلية التاسع عشر لموسم سباقات 2021ـ 2022م، الذي سينطلق في 22 سبتمبر القادم بعدد من ميادين السباقات في السلطنة، كما اعلن الشروط العامة للمشاركة في السباقات. وستكون انطلاقة المهرجان لهذا الموسم في 22 و 23 سبتمبر القادم حيث ستكون المحطة الأولى بميدان البشائر بولاية ادم ، كما ستكون المحطة الثانية أيضا بنفس الميدان خلال يومي 6 و 7 أكتوبر من العام الجاري، كما ستقام المحطة الثالثة من المهرجان أيضا بميدان البشائر بولاية ادم خلال يومي 20 و 21 من شهر أكتوبر . بعد ذلك ستكون المحطة الرابعة في ولاية ثمريت بمحافظة ظفار حيث ستقام مسابقة المحالبة ومسابقة المزاينة للإبل، و السباق التنافسي وذلك خلال الفترة من 6 إلى 11 من شهر نوفمبر القادم.
بعد ذلك ستنتقل المنافسات إلى محافظة شمال الباطنة بولاية صحار حيث سيحتضن ميدان سباقات الهجن بالولاية منافسات المحطة الخامسة خلال يومي 1 و 2 من شهر ديسمبر من العام الجاري. أما المحطة السادسة من فعاليات المهرجان السنوي للهجانة السلطانية ستكون بولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، حيث سيحتضن ميدان الفليج لسباقات الهجن خلال خلال ثلاثة أيام متواصلة 6 و 7 و 8 من شهر ديسمبر فعاليات ركض العرضة.
وفي المحطة السابعة ستعود منافسات المهرجان إلى ولاية صحار بمحافظة شمال الباطنة حيث ستقام منافسات السباق التأهيلي الذي سيقام خلال يومي 22 و 23 من شهر ديسمبر، وهي المحطة الأخيرة للعام 2021م. ومع مطلع العام القادم 2022م يدخل موسم سباقات الهجن بالسلطنة السنة القادمة حيث ستقام منافسات السباق التأهيلي بميدان الفليج بولاية بركاء خلال الفترة من 4 الى 6 يناير من العام القادم، وهي المحطة الثامنة للمهرجان.
وخلال الفترة من 9 إلى 13 من شهر يناير سيحتضن ميدان المزاينة بمنطقة الفليج بولاية بركاء منافسات مسابقة مزاينة الإبل على مستوى السلطنة، أما المحطة العاشرة ستخصص للسباق التأهيلي .وذلك بميدان الفليج بولاية بركاء حيث سيقام السباق خلال ثلاثة أيام متتالية 25 و 26 و 27 من شهر يناير. فيما سيكون مسك الختام مع منافسات السباق الختامي لكأس جلالة السلطان لسباقات الهجن والذي ستقام منافساته بميدان الفليج بولاية بركاء مدى 4 أيام متتالية وهي 28 و 29 و 30 و 31 من شهر مارس لعام 2022م .
شروط عامة
كما حددت الهجانة السلطانية الشروط العامة للمشاركة بالسباقات، والتي بينت أن المشاركة تقتصر على النوق العمانية الأصيلة والمملوكة كليا من قبل مواطنين عمانيين، ويمنع منعا باتا التنشيط بالدم واستخدام المواد المنشطة والصدمات الكهربائية والمحفزات المحظورة الأخرى. وأشارت الهجانة السلطانية إلى أن الاتحاد العماني لسباقات الهجن سيقوم بأخذ التعهدات بعد استخدام المنشطات والمحفزات الممنوعة بجميع أنواعها وأشكالها كشرط للمشاركة بالسباقات، ونوهت الهجانة السلطانية على انه سيتم فحص كافة المنشطات والمحفزات في جميع أشواط السباقات، مؤكدة على انه وفي حالة اكتشاف منشطات فان الجائزة سوف تحجب وتطبق العقوبات المنصوص عليها في الأنظمة والقوانين المعتمدة، حيث يعتبر قرار اللجان المختصة بالتسنين والتشبيه نافذا حسب القانون المعمول به في هذا الشأن.
شروط العرضة الطويل
كما بينت الهجانة السلطانية الشروط الخاصة بركض العرضة الطويل، حيث تنص الشروط على أن الناقة المشاركة (ناقة عرضة) وعليها زانة العرضة كاملة، وان لا يقل عمر الراكب عن 20 عاما، وتقتصر المشاركة على النوق من فئتي سن (الثنايا والحول) فقط. كما أكدت الهجانة السلطانية على ضرورة التسجيل المسبق إلكترونيا لدى الاتحاد العماني لسباقات الهجن لمن يرغب بالمشاركة في السباقات، على أن تكون الناقة المشاركة تحمل الشريحة الإلكترونية (الترصيص) من قبل الاتحاد. وأشارت الهجانة إلى أن شؤون البلاط السلطاني يحتفظ بحق إلغاء أو إيقاف السباقات في أي وقت ودون إبداء الأسباب أو تحمل أدنى مسؤولية مباشرة او غير مباشرة. كما أكد على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية التي تقرها اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا وذلك من مبدا الحرص على سلامة الجميع.