مسؤول بجامعة السلطان قابوس يوضح للشبيبة أسباب قرار حفل التخرج الافتراضي

شوف الأربعاء ٢٥/أغسطس/٢٠٢١ ١٥:٢٢ م

مسقط - الشبيبة

قال هلال بن سيف البادي ، نائب مدير دائرة التواصل والإعلام بجامعة السلطان قابوس : "في الوقت الراهن لا توجد هناك نية لمراجعة قرار إقامة حفل ⁧‫تخرج طلبة الدفعة 31 بجامعة السلطان قابوس‬⁩ ، لكن نحن نضع في الحسبان وندرس جميع الحالات ومتابعين لآراء الطلبة ووجهة نظرهم ، ولكن أقول أن القرار لم يأتي بين يوم وليلة".

وتابع في لقاء مع إذاعة الشبيبة : "بعدما تم تأجيل الحفل المفترض إقامته في شهر نوفمبر من كل عام ، انتظرنا 5 شهور إلى حين تم القرار بإقامته في شهر مارس من هذا العام ، ولكن بسبب ظروف الجائحة تم تغيير أشياء كثيرة في الحفل ، مثلا الحفل الماضي الذي تم تأجيله كان بحضور الطلبة فقط دون أولياء أمورهم وفق آلية معينة لاستلام الشهادات".

وأضاف :" تقريبا زادت الحالات في أواخر فبراير الماضي حتى بداية هذا الشهر ، تم تأجيل الحفل لهذه الأسباب ، حيث كان هناك نقاش كبير حول الحفل إذا ما سيتم إقامته من الأساس" .

وأردف قائلا :" تم اقتراح في فترة من الفترات تأجيل الحفل إلى سبتمبر المقبل ، بنفس الآلية التي كانت موجودة في ذلك الوقت الذي تم فيه تأجيل الحفل وبعد صدور قرارات اللجنة العليا  ، ونحن ليس لدينا المعرفة أو العلم بالظروف حتى شهر سبتمبر والأوضاع الراهنة متغيرة ، وكان لا بد من أتخاذ قرار حاسم في هذا الموضوع .. شهرين ونحن نتناقش مع إدارة الجامعة والجامعة تفكر كيف سيكون الحفل".

وأكد : "وضع هذا السيناريو وليس بإمكاننا الانتظار حتى شهر سبتمبر ، كما قلت سابقًا لا أحد يعلم بظروف الجائحة ، لا شي يضمن توقفها ، وكان مقترح الحفل الافتراضي هو الأنسب ، وهو ما بدأنا فيه فعليًا والبحث عن من يكون قادرًا أن يتسلم هذه المهمة من الشركات التي تدير هذه الأعمال، وهذا بحد ذاته عبء حيث تقوم بالحبث عن من يساندك في هذه الظروف ويكون قادر ومناسب لإقامة حفل جامعة السلطان قابوس".

وأوضح البادي : "رحلة البحث أخذت ما يقارب الشهرين لاتخاذ قرار الشركة التي ستنفذ الحفل ،  نحن منذ شهر يونيو الماضي مستقرين على الشركة التي ستنفذ الحفل وهذه الإجراءات الداخلية  تأخذ مداها ولا تتم بين يوم وليلة ، والإعلان عن الحفل كان قد تم تجهيزه منذ فترة وكنا فقط ننتظر أن تكون الأمور ثابتة ومستقرة بالنسبة للشركة وإدارة الجامعة".

وقال : " عملنا خلال 4 أشهر الماضية كان فقط لحفل التخرج ، ولا أخفيكم بأن كان هناك نقاش كبير حول الحفل إن كان سيلغى نهائيًا؟ وهل سيرضي الخريجين؟ فكان الحفل الافتراضي هو الحل المثالي ، كما أن هذا الحفل لن يكون مثل الحفلات الافتراضية الأخرى ، نحن نسعى أن يكون نقطة مضيئة في حياة هؤلاء الخريجين ويكون مناسب لهم ، وتخرج الجامعة بصورة جيدة أمامهم ، وأيضًا نحاول قدر المستطاع أن نوازن الأمور.. كما أن نحن بإمكاننا أن نوقف حفل التخرج مرة أخرى ولكن تبعات تأجيل هذا الحفل كبيرة  ، لتأتي بعدها دفعة أخرى ومن ثم تبعات الجامعة كثيرة ".

وعن الشكل المبدئي لحفل التخرج يشير البادي إلى أن الجامعة حاليًا وضعت تصورًا كالتالي : تصوير كافة الخريجين بطريقة حيّة ، بحيث أن يظهر الحفل وهم بأزياء تخرجهم وبحركة معينة في الفيديو الذي سنصوره لهم ، وأيضا سيكون هناك حضور مباشر لراعية الحفل معالي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وأصحاب المعالي والسمو الذين سيكونون مدعوين في يومها ، وأيضا من ضمن الإجراءات المعتادة لكوفيد19 ، وسيتم إعطاء الخريجين صورة لتخرجهم بزي التخرج كأنهم صعدوا على المنصة".

تابع الفيديو أعلاه لمزيد من التفاصيل