في مثل هذا اليوم.. السلطان الراحل يستقبل رئيس الوزراء اللبناني وأحداث أخرى

بلادنا الثلاثاء ٢٤/أغسطس/٢٠٢١ ١١:٠٠ ص
في مثل هذا اليوم.. السلطان الراحل يستقبل رئيس الوزراء اللبناني وأحداث أخرى

مسقط - الشبيبة

٢٤ أغسطس ١٨٤٠م ، جاء في رسالة (أندريان تسولي) المؤرخة بهذا اليوم: ((إلى سلطان بوربون، نحن رأينا النائب الذي أرسلتموه إلى الملكة (تسیومیکو)، لذا والحالة هذه نطلب أن توحدونا معكم بالروابط نفسها. ولا يوجد شيء مشترك يجمعني مع السيد سعيد بن سلطان الذي لا أحبه. وسنعلمكم - إن شاء الله - نتيجة الحرب التي نقوم بها ضد أهالي مايوت، وتنقصنا الذخائر، ونحن نستعطفكم، فارسلوا إلينا رصاصات وبارودًا وبنادق، وناقوسًا)). 

وأندريان ستولي هذا هو سلطان جزيرة مايوت في الأرخبيل القمري آنذاك ، وكان قبل ولك ملكة ملغاشيا مخلوعا هرب من بلاده إلى مايوت واستولى عليها من سلطانها الذي ضيفه ، تواطأ مع ابنة أخته (تسیومیکو) ملكة (نوس بيه) على حياكة مؤامرة التنازل عن مايوت لفرنسا، على غرار تنازلها هي عن نوس بيه مما أثار سعيد بن سلطان الذي يعدها من مناطق نفوذ و تحرك من أجل ذلك مع حلفائه الإنجليز ، إلا أن القضية انتهت باحتلال الجزيرة التي سبق وأن حكمها النباهنة والمناذرة زهاء قرنين من الزمان.

 ٢٤ أغسطس ۱۹۷۷م ، نقلت مسؤولية تقديم الخدمات الصحية التي يقوم بها ما كان يعرف بـ (مكتب التنسيق المدني في المنطقة الجنوبية) إلى وزارة الصحة ، بموجب القرار الوزاري ٧٧/١٣.

 ٢٤ أغسطس ۱۹۹۳م ، استقبل جلالة السلطان قابوس بن سعيد بقصر الحصن بصلالة (رفيق الحريري) رئيس وزراء لبنان، وبحث معه تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والدولية، والعلاقات بين السلطنة لبنان، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات.

٢٤ أغسطس ۲۰۰۸م ، نجح مستشفى جامعة السلطان قابوس في زراعة ثلاثة شرايين في القلب كانت الأولى من نوعها في الشرق الأوسط.

المصدر: الروزنامة العمانية