x

فرقة مسرح الدن تحرز أكبر جائزة لمسرح الطفل بالمغرب

مزاج الثلاثاء ٢٦/أبريل/٢٠١٦ ٢٠:٣٧ م
فرقة مسرح الدن تحرز أكبر جائزة لمسرح الطفل بالمغرب

سمائل - صالح فايز الرواحي
حقق المسرح العُماني إنجازا كبيرا من خلال فوز فرقة مسرح الدن للثقافة والفن بالجائزة الكبرى للمهرجان الربيعي الدولي لمسرح الطفل في دورته الحادية والعشرين والتي تعد أكبر جائزة تمنح لأفضل عرض مسرحي متكامل، حيث تفاعل المسرحيين العمانيين مع خبر فوز الفرقة وتناقلت الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي في مختلف الدول العربية الخبر فوز ووصفته بالإنجاز الكبير الذي يحسب للمسرح العماني الذي دائما يقدم المتميز في كل مشاركاته الدولية.
و قد شارك في هذا المهرجان المسرحي سته عروض مسرحية وهي، روسيا بعرض العرائس "الرحلة العجيبة" وعرض لفرقه بادابوم بفرنسا وتونس بمسرحية "الضيعه" وعرضي "الحكواتي" و "جزيرة الالغاز" لدولة المغرب ومسرحية "جزيره الأماني" لسلطنة عمان متمثلة بفرقة مسرح الدن.

الفوز خطوة كبيرة في مجال مسرح الطفل
وقال رئيس الفرقة محمد النبهاني:"يمثل هذا الفوز خطوة كبيرة في مجال مسرح الطفل للسلطنة وللفرقة بشكل خاص لأنه جاء بعد جهد واجتهاد كبير حيث سعت الفرقة للخروج بعمل يستحق هذه الجائزة، التي تعتبر انجازا يضاف للمسرح العماني الذي حقق ويحقق الانجازات المتواصلة دوليا وعالميا وسيستمر بإذن الله.
وأضاف النبهاني قائلاً: النص من تأليف الاستاذ والكاتب السعودي عباس الحايك وهو من ابرز الكتاب السعوديين في المسرح بكل مجالاته ومدارسه وهذا النص حائز على جوائز في المملكة السعودية كافضل نص للطفل ومشاركه هذا النص في ورشة عمل في دولة فلسطين.
ويهدف وهذا النص الى معايشة واقع الطفل وطريقة تفكيره فاحيانا أمنيات الطفل صعبة المنال واحيانا يتعامل الوالدين مع الاطفال بوصاية فمهما يكون تظل وصاية الاهل هي اهتمام، تربية وارشادا وليست تسلط كما يتوقعون.

مسرحية جزيرة الأماني
وقصة مسرحية جزيرة الأماني تدور حول ثلاثة اطفال يلعبون في الحي العاب شعبية وفجأة يشعرون بالملل من تلك الألعاب متفاجئون من دخول المارد عليهم طالبا منهم أمنية واحدة لثلاثتهم وهو مستعد لتحقيقها ولكن كالعادة الأنانية تشغل الأطفال فكل واحد منهم فكر بما يحب.
والعمل من إخراج طاهر المحرزي ومخرج مساعد وإضاءة أسعد السيابي وتمثيل أحمد الرواحي ومحمد سعيد الرواحي ومحمد حمود الكليبي ومحمد سالم الرواحي.