تقييم مسابقة حفظ القرآن الكريم بتعليمية الوسطى

بلادنا الثلاثاء ٢٦/أبريل/٢٠١٦ ٠٥:٤٠ ص
تقييم مسابقة حفظ القرآن الكريم بتعليمية الوسطى

هيماء - عبدالرحمن العامري

قامت لجنة تقييم مسابقة وزارة التربية والتعليم لحفظ القرآن الكريم للعام الدراسي 2015-2016م بتقييم طلبة مدارس تعليمية محافظة الوسطى المتأهلين للتصفية النهائية للمسابقة، حيث جرت عملية التقييم في مركز التدريب بهيماء.

تشكلت اللجنة من الخبير التربوي بدائرة مناهج التربية الإسلامية خميس بن ساسي بوزكري ورئيس قسم مناهج التربية الإســـلامية ســـعيد بن علي اليعربي بحضور القائم بأعمال مشرف أول لمادة التربية الإسلامية بتعليمية الوسطى يوسف عبد الرحمن. وقد استمعت اللجنة إلى تلاوات الطلبة المتأهلين في مستويات المسابقة الستة والذين تأهلوا من التصفيات الأولية على مستوى المحافظة، وناقشتهم في بعض الأحكام والتلاوات.
وقال عضو لجنة التقييم سعيد بن علي اليعربي إن المسابقة تلقى الاهتمام الكبير من المحافظات التعليمية المختلفة وانعكس هذا الاهتمام على مستوى أداء الطلاب هذا العام، حيث وجدنا خامات جيدة تدل على اهتمام الجميع بها، مشيراً إلى أن هناك تفاوتاً بسيطاً في قدرات الطلاب في مختلف المحافظات. وذكر أن المسابقة شهدت هذا العام بعض الضوابط الجديدة سعياً للرقي بها وإتاحة الفرصة لأكبر عددٍ من الطلاب للمشاركة. وهذه الضوابط أثّرت على مشاركة بعض المتأهلين من المحافظات، مؤكداً أن الضوابط تأتي في إطار السعي لتجويد المسابقة وتطويرها.
وحول مسابقة هذا العام قال: إنها تنقسم إلى ستة مستويات وشهدت إقبالاً كبيراً وتنافساً بين الطلاب والطالبات، حيث يتضمّن المستوى الأول حفظ عشرة أجزاء متتالية من المصحف وهو عام لكل الفئات، أما المستوى الثاني فهو حفظ خمسة أجزاء متتالية وهو مخصص لطلبة الصفين الحادي عشر والثاني عشر، وأما المستوى الثالث فهو حفظ أربعة أجزاء متتالية وهو للصفوف الثامن إلى العاشر بينما يتضمن المستوى الرابع حفظ ثلاثة أجزاء متتالية وهو مخصص لصفوف الخامس إلى السابع، والمستوى الخامس حفظ جزأين للصفين الثالث والرابع والمستوى السادس والأخير حفظ جزء واحد فقط للصفين الأول والثاني.
وقد اطلع رئيس قسم مناهج التربية الإسلامية على بعض أعمال قسم التربية الإسلامية في المحافظة من حيث الأنشطة في المدارس واستراتيجيات التدريس في الموقف الصفي وأبدى إعجابه بهذه الأعمال وأوصى بأن يتم إرسال نسخة إلكترونية للقسم في رئاسة الوزارة في مسقط للاستفادة من تلك الأعمال.