لمدة عام.. ناسا تبحث عن أشخاص يرغبون في تجربة العيش على المريخ

تكنولوجيا الأحد ٠٨/أغسطس/٢٠٢١ ١٦:٤٨ م
لمدة عام.. ناسا تبحث عن أشخاص يرغبون في تجربة العيش على المريخ

وكالات - الشبيبة

استعداداً منها لإرسال رواد فضاء إلى المريخ، بدأت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في تلقي الطلبات من أشخاص يرغبون في تجربة العيش على المريخ دون ترك الأرض، وذلك لمدة عام كامل.

وبحسب وكالة أنباء «أسوشييتد برس»، فمن المفترض أن يعيش الأفراد الأربعة الذين ستختارهم «ناسا» من بين إجمالي المتقدمين لهذه التجربة في مستوطنة تشبه المستوطنات الفضائية تم إنشاؤها بواسطة طابعة ثلاثية الأبعاد وتبلغ مساحتها 1700 قدم مربع.

وتدعى هذه المستوطنة «مارس دون ألفا» (Mars Dune Alpha)، وتقع داخل مبنى في مركز جونسون للفضاء التابع لـ«ناسا»، ومقره هيوستن، وفقا لصحيفة الشرق الأوسط.

وسيعمل المتطوعون في مهمة محاكاة لاستكشاف المريخ، حيث سيتمكنون من تجربة السير في الفضاء، ولن يتمكنوا من إجراء اتصالات مع أي شخص خارج المستوطنة سوى لمرات محدودة، كما سيختبرون إمكانية نقص الطعام والموارد وفشل المعدات.

وتخطط «ناسا» لإجراء 3 تجارب من هذا النوع، على أن تبدأ الأولى في خريف العام المقبل.

وقالت غريس دوغلاس، كبيرة العلماء في مركز جونسون للفضاء: «نريد أن نفهم أداء البشر داخل هذه المستوطنة استعداداً لإرسال رواد فضاء للمريخ».

وتم فتح عملية التقديم لهذه التجربة يوم الجمعة الماضي، وينبغي أن يكون المتقدم حاصلاً على درجة الماجستير في مجال العلوم أو الهندسة أو الرياضيات، كما يجب أن يكون مواطناً أميركياً أو مقيماً دائماً في الولايات المتحدة.

علاوة على ذلك، يجب أن يتراوح سن المتقدم من 30 إلى 55 عاماً، وأن يتمتع بصحة بدنية جيدة ولا يعاني من مشاكل غذائية أو من دوار الحركة.

وقال رائد الفضاء الكندي السابق كريس هادفيلد إن هذا يدل على أن «ناسا» تبحث عن أشخاص لديهم سمات قريبة جداً من سمات رواد الفضاء. وأضاف: «هذا شيء جيد، لأنه التجربة ستكون أفضل إذا كان المشاركون أكثر تشابهاً مع الأشخاص الذين سيذهبون بالفعل إلى المريخ».

وأشار هادفيلد إلى أن الجهود الروسية السابقة في مهمة افتراضية للمريخ تسمى المريخ 500 لم تنتهِ بشكل جيد جزئياً، لأن المشاركين كانوا «أناساً عاديين لا توجد سمات مشتركة بينهم وبين رواد الفضاء».