معرض مسقط الدولى للكتاب ٢٠٢٠: تحربة تطوع

مقالات رأي و تحليلات الخميس ٠٥/أغسطس/٢٠٢١ ١٢:٣٤ م
معرض مسقط الدولى للكتاب ٢٠٢٠: تحربة تطوع

بقلم :فاطمة البلوشية

يعتبر معرض مسقط الدولى للكتاب اكبر تظاهرة ثقافيه بالسلطنه ، وهذا يتطلب جهد وتنظيم غير عادي لتلبية تطلعات الجمهور من الزوار ودور النشر والمكتبات وغيرهم .  

والاروع هو قبول متطوعين بهذ للعمل خلال فترة المعرض. وقد حضيت بفرصة التطوع للتنظيم مع فريق عمل. وتم توزيعي لاكون بالاذاعة الداخليه للمعرض وكانت اول مره لى التعرف على مصطلح "الاذاعه الداخليه" كفريق من الفرق الاساسية في تقسيم المهام على المتطوعين. 

واكتشفت بأنه تعتبر الاذاعه الداخليه من ضمن مجموعة الاعمال الاساسيه لاي معرض كتاب بجانب الادارة والدعم الفني والفريق الاعلامي وغيرهم.

حيث يتلخص دور الاذاعه الداخليه في  الاعلان عن المناشط والفعاليات المصاحبه للمعرض ، وحالات الفقدان للاغراض وغياب الاشخاص والاطفال وتوجيه الزوار لاماكن العرض ومهام اخرى حيث ما يتطلبه سير العمل.

وتعلمت من خلال العمل  ضمن فريق الاذاعه الداخليه ، بعض مهارات التعامل المباشر مع الجمهور بمختلف مستوياته. رغم وجودي في مجموعة الاذاعه المدرسيه ابام المراحل الدراسيه ولكن تجربة التعامل مع المايكروفون مختلفه تماما بالمعرض عنها من المدرسة ومناشطها.

ولمن يود تجربة الاستمتاع والتعلم من خلال فريق الاذاعة الداخلية ، انصحه التأكد من اتقانه بعض المهارات الهامه ومنها

١- حب التعامل مع الجمهور

٢- حب التعاون والمساعده

٣- القدرة على قول كلمة "لا"

٤ - ضبط النفس

٥- الالتزام بالانظمه مع مرونة الموازنة بين الأنظمة والحالات الحرجه التي تتطلب المساعدة

٦- العمل تحت الضغط

٧- العمل بروح الفريق

٨- التعامل مع المايكروفون

كانت تجربة ممتعه جدا وثريه بالنسبة لي وفرصه رائعه لمن يود الانخراط بالعمل التطوعي . وكان من اجمل ما في المعرض هو تطوع الطلبه فيه وانخراطهم في اكتساب مهارات جديده والتعرف على أناس آخرين ، وسعدت بالعمل معهم مع الاعضاء بالفريق الاكثر خبره بالمجال. 

واود ان اعرب عن عميق الشكر والتقدير للجهة المنظمه والقائمين على المعرض والشركاء المساهمون الدين يدفعون بهذه الطاقات للمساهمه في اكتساب المهارات والتعلم العملي مما يسهم في الاعداد لسوق العمل بطريقه او بأخرى. وللمنظمين الذين لم يألوا جهدا في التعاون مع كافة الفرق لتسهيل العمل وتذليل الصعاب لهم ، والاجمل من ذلك هو اعتمادهم على هؤلاء الطلبه المتطوعون. 

ونأمل ان نرى معرض مسقط الدولى القادم بأرقى مستوى تنظيمي وفرص اكبر للمتطوعين والراغبين في المساهمه في ابراز دور مناشط المعرض الثقافية بطريقه مشرفه وترقى بنا كأبناء لهذا الوطن.