مرور خمسين عاما على تأسيس مسرح الشمس

مزاج الثلاثاء ٢٦/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٥٥ ص
مرور خمسين عاما على تأسيس مسرح الشمس

باريس - هدى الزين
تعتبر تجربة مسرح الشمس الفرنسي تجرة رائدة واستثنائية في المسرح العالمي، حيث احتفل المسرحيون الفرنسيون والاجانب من الذين عملوا بالمسرح على مدى خمسين سنة على تاسيسه.
وبهذه المناسبة صدر عن دار اكت سود الباريسية وتحت عنوان (مسرح الشمس) كتاب سهل ومصور اعدت نصوصه الباحثة الفرنسية (بياتريس غلان) والكتاب شهادة هامة عن المراحل التي نر بها المسرح والاسس الابداعية والفكرية التي قام عليها منذ بداياته.
وتروي مخرجة ومؤسسة مسرح الشمس اريان بوشكين في هذا الكتاب كيف عشقت فن المسرح وهي طالبة جامعية، وقررت ان تهبه حياتها له، وهذا ما دفعها الى تأسيس فرقة مسرح الشمس التي لازالت تقدم عروضها الاستثنائية حتى اليوم مستندة الى نصوص كبار الكتاب ومن بينهم شكسبير.
تقول اريان بوشكين ان والدها كان منتجا سينمائيا من اصول روسية، وقد ارسلها الى جامعة بريطانية كي تتقن الانكليزية خصوصا، وهناك فوجئت ان الجامعات الانكليزية تضم فرقا مسرحية ممتازة، وهذا لم يكن متوفرا في فرنسا، وخلال حياتها انبهرت مما شاهدته من عروض فنية مسرحية، مما دفعها الى تاليف فرقتين مسرحتيين جامعيتين الاولى تقدم عروضا حديثة والثانية تركز على التراث الكلاسيكي، وقد عملت اريان بوشكين في هذه الفرق كممثلة ومساعدة مخرج كما عملت في اعداد الديكور والازياء وكانت تشعر بسعادة كبيرة، فقررت ان تكرس حياتها للمسرح لانه حسب قولها مكان فريد يقوم على العمل الجماعي ولا يشعر الانسان ابدا انه وحيد حتى لو قدمت عرضا يقوم على ممثل واحد.
ويتميز مسرح الشمس كما هو معروف بانفتاحه على التقاليد الفنية في العالم اجمع ومنها التقاليد المسرحية في اليابان والهند والصين وهو يضم ممثلين من مختلف الجنسيات والثقافات يمدون الفرقة بتجاربهم وخبراتهم كما يعتمدون على التدريبات اليومية والارتجالية تحت اشراف المخرجة اريان بوشكين التي تعتبر سيدة مسرح الشمس منذ تاسيسه حتى اليوم.