المحروقية تطلع على مختبرات عمانتل للابتكار

بلادنا الأربعاء ٠٤/أغسطس/٢٠٢١ ١٧:٣٣ م
المحروقية تطلع على مختبرات عمانتل للابتكار

مسقط - الشبيبة

زارت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار مختبرات عمانتل للابتكار التي تقع في المقر الرئيسي لعمانتل ، اطلعت خلال الزيارة على أبرز أنشطة مختبرات الابتكار وخططها المستقبلية في مجال دعم الابتكار والمبتكرين والشركات الناشئة في مجال التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي.

في بداية الزيارة اطلعت معالي الوزيرة على مختبرات الابتكار وأهم الخدمات التي تقدمها مرافقها للمستفيدين سواء أحدث الأجهزة التقنية وقاعات التواصل والحاضنات والمختبرات المجهزة للمبتكرين ورواد الأعمال.

بعد ذلك قدمت السيدة غادة بنت جيفر آل سعيد مدير أول مختبرات عمانتل عرضا مرئيا حول المختبرات تحدثت فيه عن الهدف الرئيسي من إنشاء مختبرات عمانتل للابتكار المتمثل بتمكين الشبابالعماني من ترجمة أفكاره التقنية إلى واقع يرفد السوق المحلي بابتكارات تدعم مسيرة السلطنة وتوجهاتها الحالية في التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات، كما تطرقت إلى أبرز البرامج التي تحتضنها المختبرات والفئة التي تستهدفها من الشباب ورواد الأعمال والشركات الناشئة.

حيث تركز مختبرات عمانتل للابتكار بشكل أساسي على تنمية مهارات ريادة الأعمال بين الشباب وتسريع نمو الشركات التقنية الناشئة في السلطنة عبر خمسة مجالات تكنولوجية وهي: تقنية الجيل الخامس، وانترنت الأشياء، والأمن السيبراني، ومفهوم تجربة المشتركين، والبيانات الضخمة.

وتوفر مختبرات الابتكار التي تقع على مساحة واسعة تبلغ 1100 متر مربع في المقر الرئيسي لعمانتل المساحة الملائمة لإقامة واستضافة العديد من الأنشطة والفعاليات التي تخدم رؤية الشركة وأهدافها المتعلقة بالابتكار بالإضافة إلى حرص المركز على إشراك المعنيين من الشركات الناشئة والشركاء المؤسسيين والأوساط الأكاديمية والمستثمرين والجهات الحكومية للمشاركة وخلق منظومة ابتكار متناغمة.

كما تطرقت السيدة غادة إلى برنامج مسرعة عمانتل الذي يتم تقديمه بالشراكة مع الصندوق العماني للتكنولوجيا وشركة برينك أحد نماذج هذه المبادرة، تقدم المسرعة برنامجًا يحد من المخاطر على الشركات الناشئة المبتكرة عبر مراحل متعددة من دورة حياتها من خلال تقديم الاستشارات وشبكات الدعم والحصول على التمويل. تم تصميم البرنامج وفقًا لاحتياجات كل شركة ناشئة على حدة بما يضمن تسويقها وتنميتها وتوسعها بسرعة مع ضمان الجدوى التقنية، والاهتمام بالبقاء في السوق، والجدوى المالية لمنتجاتها وعملياتها.

ستتمكن الشركات الناشئة التي ستنضم إلى البرنامج من الحصول على امتيازات في الحوسبة السحابية والخدمات القانونية والمحاسبة وغيرها من المجالات إضافة إلى إمكانية الحصول على تمويل كاستثمار من الصندوق العماني للتكنولوجيا. وسيوفر البرنامج أيضًا للشركات الناشئة مساحة مكتبية مجانية في مختبرات عمانتل للابتكار، والوصول إلى شبكة تضم أكثر من 100000 من المستثمرين والشركات والموجهين.

من جانبها أشادت معالي الأستاذة الدكتورة رحمة بنت إبراهيم المحروقية بجهود المركز والتقنيات والخدمات التي يقدمها وأشارت إلى إمكانية التعاون بين الوزارة وعمانتل لخدمة المبتكرين ورواد الأعمال تحت مظلة واحدة وهي المنصة الوطنية للابتكار والذي تعكف الوزارة في تصميمها وتأسيسها بالتعاون مع الجهات الحكومية والخاصة المعنية بهذا المجال؛ بالإضافة إلى ربط المسرعات وحاضنات رواد الأعمال في مؤسسات التعليم العالي الخاصة بالبرامج والخدمات التي تقدمها مختبرات الابتكار بعمانتل والاستفادة من تجارب الشركة وعلاقاتها الواسعة مع أبرز الشركات العالمية في مجال تكنولوجيا المعلومات والهندسة والذكاء الاصطناعي في ربط رواد الأعمال بهذه الشركات لتقييم خدماتهم ومنتجاتهم وابتكاراتهم المختلفة.