النادي الثقافي ينظم ندوة حول الصحافة العمانية المهاجرة

مزاج الثلاثاء ٢٦/أبريل/٢٠١٦ ٠٩:٥٠ ص

مسقط - العمانية

نظم النادي الثقافي بالتعاون مع جمعية الصحفيين العمانية صباح أمس ندوة علمية تدرس موضوع "الصحافة العمانية المهاجرة" اشتملت على ثلاثة محاور ضمت ست أوراق عمل.
وناقشت الندوة في جلستها الأولى التي ترأسها د. عبيد الشقصي المحور الأول الذي يدور حول "تاريخ الصحف العمانية المهاجرة واتجاهاتها"، حيث قدم الدكتور محسن الكندي ورقة عمل تناولت "تاريخ الصحافة العمانية في شرق إفريقيا" فيما قدم الدكتور أنطوان عبده ورقة عمل تناولت "تاريخ الصحافة العمانية في العالم العربي" وقدم الدكتور محمد إلياس ورقة عمل تناولت "تاريخ الصحافة العمانية في شبه القارة الهندية".
كما ناقشت الجلسة الثانية التي يديرها الإعلامي محمد رضا اللواتي المحورين الثاني والثالث حيث يدور المحور الثاني حول "مؤسسي الصحف العمانية المهاجرة: قراءة في سيرهم وإسهاماتهم المهنية والثقافية"، واشتمل هذا المحور على ورقة عمل واحدة بعنوان "مؤسسو الصحافة العمانية في شرق إفريقيا"، قدمها الشيخ سيف بن هاشل المسكري أما المحور الثالث فتناول "الخصائص الفنية للصحف العمانية المهاجرة"، واشتمل على ورقتي عمل، ناقشت الورقة الأولى "الخصائص الفنية للصحف العمانية في شرق إفريقيا" قدمها د. عبدالله الكندي، فيما ناقشت الورقة الثانية "الخصائص الفنية للصحف العمانية في الدول العربية" قدمها د.أحمد المشيخي.
وهدفت الندوة إلى تسليط الضوء على ظاهرة الصحافة العمانية المهاجرة وشخصيات مؤسسيها الأوائل والقضايا التي تناولتها، ودراسة التطور التاريخي الذي مرت به الصحف العمانية المهاجرة ومقارنته بالتطورات التي شهدتها الصحافة العربية والعالمية، ودراسة وتقييم الخصائص الفنية للصحف العمانية المهاجرة، بالإضافة إلى التعرف على تاريخ الصحف العمانية المهاجرة واتجاهاتها، واستعراض سير مؤسسي الصحف العمانية المهاجرة وإسهاماتهم المهنية والثقافية.