اجتماع خليجي يناقش وضع آليات للاعتراف بشهادات المعادلة

بلادنا الاثنين ٠٢/أغسطس/٢٠٢١ ١٦:١٢ م
اجتماع خليجي يناقش وضع آليات للاعتراف بشهادات المعادلة

العمانية - الشبيبة

شاركت السلطنة اليوم في الاجتماع التاسع عشر للجنة رؤساء لجان معادلة شهادات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي نظمته الأمانة العامة لمجلس التعاون عبر الاتصال المرئي.

مثل السلطنة سعادة الدكتور بخيت بن أحمد المهري وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للتعليم العالي.

ناقش الاجتماع وضع آليات للاعتراف بشهادات المعادلة الصادرة من أية دولة خليجية حسب الأنظمة المعمول بها في كل دولة.

 وطرح الاجتماع أيضًا موضوع الاستفادة من تجارب دول المجلس في لاستعانة بشركات التصديق لتسريع إجراءات المعادلة وتقليص مدة إنجازها في وقت قياسي.

كما تم خلال الاجتماع تعديل مسمى الدراسة التي قام بها الفريق الفني لمعادلة الشهادات بدول المجلس المكلف بإعداد دراسة حول ضوابط التعليم عن بعد ومعاييره ودراساته (التعليم الإلكتروني) إلى مسمى: (الضوابط والمعايير الاسترشادية لمعادلة المؤهلات بالتعليم عن بعد لدول مجلس التعاون)، وتوجيه الفريق الموكل بها بإعادة تحديث الدراسة بناء على الملاحظات والمرئيات التي طُرحت خلال الاجتماع من أجل الوصول إلى معايير موحدة وضوابط متفق عليها بين دول المجلس في هذا المجال.

وأوصى الاجتماع بعقد حلقة العمل الثالثة للجان معادلة الشهادات على مستوى مدراء الإدارات تحت عنوان تجارب الدول الأعضاء في الضوابط والمعايير في معادلة شهادات التعليم عن بعد.

 وفيما يتعلق بمكافحة الشهادات الوهمية، أكد المجتمعون على أهمية نشر الوعي المجتمعي بخطورة تزوير المؤهلات الأكاديمية على المجتمعات الخليجية وتوحيد التغطيات الإعلامية على مستوى المجلس في هذا الشأن.

ووجه أصحاب السعادة خلال الاجتماع الشكر إلى كل من : السلطنة ودولة الإمارات العربية المتحدة على جهودهما في جمع البيانات والمعلومات الخاصة بممارسات مكافحة الشهادات الوهمية من خلال تجارب دول المجلس وغيرها من الدول في هذا المجال، وتكليف الفريق الفني بالاستعانة بخبرات الدول التي أوجدت أدوات تشريعيّة وقانونيّة في سبيل محاربة آفة الشهادات الوهمية والمزوَّرة.