الخطة الفصلية للمعلم في وزارة التربية والتعليم

مقالات رأي و تحليلات الخميس ٢٩/يوليو/٢٠٢١ ٠٩:٣٦ ص
الخطة الفصلية للمعلم في وزارة التربية والتعليم

بقلم:علي بن زاهر الشكيلي

تهدف الخطة الفصلية للمعلم والتي هي عبارة عن تنظيم الأنشطة والخبرات التعليمية، وجوانب أنماط التعلم المختلفة حول أهداف عامة محددة بمواضيع ومرتبطة ببعضها في أنشطة نظرية وعملية يتم تقويمها في نهاية الفترة الزمنية. حيث تعد هذه الخطة متوسطة المدى زمنيا تساعد المعلمين على تنظيم وتخطيط وتنفيذ ما سوف يقومون به من التدريس طيلة الفصل الدراسي، كما تقوم أقسام المناهج بالوزارة بوضع الخطة العامة الموحدة لكل مادة دراسية، تعممها للحقل التربوي في بداية العام الدراسي من خلال نشرات خاصة مكونة من الوحدات الدراسية والفترة الزمنية وعدد الحصص لكل موضوع من موضوعات المواد الدراسية. ثم يقوم معلمو كل مادة بتصميم خططهم الفصلية التفصيلية بناء على المعطيات العامة وبالرجوع إلى دليل المعلم، ووثيقة التقويم التربوي الخاصة بكل مادة، والمخطط الزمني للقرار الوزاري الشارح لمواعيد الإجازات والاختبارات. في المقابل أعطت وزارة التربية والتعليم المرونة في الجانب التفصيلي للخطة الفصلية لكل مادة أو معلم والذي يتطلب منهم الإلمام وبذل الجهد في الاطلاع على المقررات تفصيلا والبحث عن مصادر إضافية لإثراء الوحدات الدراسية بما يتناسب كل مادة وكل بيئة من البيئات التي يعيش فيها الطلبة، فالخطة الفصلية تعد مهمة لإظهار الأهداف العامة للوحدة وكيفية ربط الدروس مع بعضها لتحقيق الأهداف العامة، وبالتالي فلا يكفي في تصميمها الاعتماد على الخطوط العامة المعدة من قبل الوزارة بل لابد للمعلم أن يبرز مهارته في تصميمها وتنفيذها التي تعتبر بندا من بنود تقييم المعلم. وبالرغم من اختلاف أنواع الخطة الفصلية بين المواد الدراسية إلا أنها تتكون من عناصر أساسية مشتركة يجب توافرها في الخطة الفصلية وهي: الأهداف العامة للوحدة، الموضوعات، الفترة الزمنية، عدد الحصص، أدوات التقويم، الأنشطة والوسائل التعليمية ومسألة التفاصيل الأخرى من حيث نموذج الخطة أو الإضافات الأخرى متروك للمادة. وبناء على ذلك تعد مسألة تنظيم وتدريب ومتابعة المعلمين للعناصر التفصيلية للخطة الفصلية من مهام الفئات الإشرافية مركزيا ولامركزيا، فدورهم اعتماد هذه الخطط ومناقشتها مع المعلمين ومتابعة تنفيذها، فهي تعتبر المرجع الأساسي الذي يرجع إليه المعلم في إعداد خطته للدروس التفصيلية.

ولذا تسعى الوزارة باستمرار الاستفادة من التطور التقني في تنظيم ومتابعة الخطة الفصلية من خلال المنصات في البوابة التعليمية الموقع الرسمي للوزارة كمنصة التحضير الإلكتروني المزمع تطبيقها في العام الدراسي 2021/‏2022م مما يسهل للمعلمين الوصول لهذه الخطط.

وفي المقابل تعين الفنيين المتخصصيــــــن في المتابعة وإعطاء التغذية الراجعة لهذه الخطط بما يحقق الأهداف التعليمية في المنظومة التربوية للسلطنة.