ثلاثية الذيل الأطلسية تقع في هيال صياد من سداب العُمانية !!

مقالات رأي و تحليلات الاثنين ٢٦/يوليو/٢٠٢١ ١٤:٥٢ م
ثلاثية الذيل الأطلسية تقع في هيال صياد من سداب العُمانية !!

بقلم: عباس الزدجالي

عندما نشرت مقالي السابق (حلوايوه من أعماق الديمانيات !!) بعث الأخ فيصل بن سيف الوهيبي من قرية سداب الساحلية بمسقط مستفسرا عن سمكة غريبة لم يصادفها من قبل اصطادها في المياه العميقة خلف جزيرة الفحل !! 

وفي الواقع وجدت صعوبة في التعرف عليها في ذلك الحين فأرجأت الموضوع حتى مشاهدتي يوم أمس لفيديو نشره الاخ أبو محمد الكحالي في مجموعة استراحة الصيادين ومن خلال النقاش الذي دار والمقارنة تبين لي أنها نفس السمكة التي وقعت في هيال الأخ فيصل.

ومع أن بعض الأسماك الغريبة التي تتواجد في بحارنا قد لا يحالف الحظ العديد من الصيادين في مشاهدتها والظفر بها لندرتها إلا أن ذلك عكس ما حصل للأخ فيصل بن سيف الوهيبي عندما وقعت سمكة غريبة يشاهدها للمرة الأولى في شباك «الهيال» التي نصبها في المياه العميقة على مسافة حوالي ٢٧ كيلومترا من جزيرة الفحل. 

وقد لفتت انتباهه أنها كانت تسبح حول عوامات شباك «الهيال» وكأنها من أسماك السطح مع أن مظهرها لا يوحي بذلك ولحسن الحظ التقط صورة شخصية له مع السمكة الغريبة بعيد عودته والتي لم يتعرف عليها الصيادون الآخرون من سداب الذين عرضها عليهم !!

ويصف الأخ فيصل طعم السمكة العجيبة التي قدر وزنها بحوالي ٧ كيلوغرامات بأنها كانت لذيذة للغاية وقد حالفه الحظ مرة ثانية باصطياد سمكة أخرى أصغر حجما من الأولى قبل سريان الحظر الأخير وبنفس الأسلوب وأهداها لأقاربه.

هذه السمكة الغريبة معروفة علميا باسم ثلاثية الذيل الأطلسية Atlantic Tripletail وباللاتينية Lobotes surinamensis وهي النوع الوحيد في عائلة Lobotidae وجاءت تسميتها الوصفية بثلاثية الذيل لتشابه الزعنفتين الظهرية والشرجية المستديرتين الممتدتين للخلف مع ذيلها من حيث اللون والشكل. 

يذكر أن العالم الالماني ماركوس إليسر بلوخ Marcus Elieser Bloch وهو من أهم علماء الأسماك في القرن الثامن عشر أطلق عليها اسم Lobotes surinamensis في عام ١٧٩٠م أثر توثيقها للمرة الأولى في مياه دولة سورينام شمالي أمريكا الجنوبية .

اما في عُمان فقد تم تسجيل تواجدها في بحر عُمان رسميا للمرة الأولى بدراسة وفحص عينة بلغ طولها ٦٣ سنتيمترا ووزنها ٤،٨ كيلوجرامات وقعت في شباك «ضاغية» شاطئية بولاية شناص بتاريخ ٢١ سبتمبر ٢٠١٤م.

ونشرت النتائج في ورقة علمية صدرت عن مركز العلوم البحرية والسمكية بعنوان ( تأكيد تواجد سمكة ثلاثية الذيل الأطلسية Atlantic Tripletail في بحر عُمان ) ( Confirmation of the presence of the Atlantic tripletail, Lobotes surinamensis (Bloch, 1790), in the Sea of Oman ).

والتي بالمناسبة شارك فيها زميلنا في استراحة الصيادين الدكتور جمعة المعمري ولكن لم تدرج مع ذلك في (الأطلس الحقلي لأسماك السواحل العُمانية وبحر العرب) الصادر عام ٢٠١٩م ربما بانتظار تأكيد تواجدها على نطاق أوسع وهذا ما نرجوا أن يتحقق عبر هذا المقال .

بلغ أقصى طول مسجل لهذه السمكة ١١٠ سنتيمترات وبلغ أقصى وزن لها ١٩،٢ كيلوجراما وعادة ما تكون إناثها اكبر حجما من الذكور مع عدم وجود فوارق ملحوظة من ناحية الشكل بين الجنسين .

وثلاثية الذيل هذه سمكة انتهازية تكمن بلا حراك حتى تقترب فريستها منها فتنقض عليها بسرعة خاطفة .. وتتغذى على الأسماك والقشريات بما فيها الشناجيب الحمراء العائمة والربيان والحبار بينما تفترسها أسماك القرش بالدرجة الأولى وغيرها من الأسماك ذوات الأسنان .

تتواجد ثلاثية الذيل في بحار ومحيطات العالم الاستوائية وشبه الاستوائية وإن تفاوتت أعدادها في بعض المناطق كما هو الحال في بحارنا وهي أسماك انفرادية في العادة ولكنها قد تشكل أسرابا في بعض الأحيان .

وتبدو كسولة عادة وهي مسترخية على جانبها تحت المخلفات البحرية العائمة من عوامات وأخشاب وأعشاب بحرية طافية ومعظم مشاهدات الصيادين في السلطنة لهذه الأسماك كانت تحت عوامات «الهيال» و«الدوابي» .

ومع أنها ليست معروفة على نطاق واسع كسمكة مائدة تجارية ولكن يستمتع بطعم لحمها الأبيض المتماسك الصيادون الذين تذوقوها وقالوا أنه كمذاق أسماك الهوامير .. من يدري فقد يحالفني الحظ يوما ويدعوني أحد الصيادين المحظوظين على كبسة ثلاثية الذيل الأطلسية !!