سعادة جهاد آل فنة: مقترح لنقل المساكن بالمناطق المتضررة إلى مخططات جديدة

بلادنا الأحد ٢٥/يوليو/٢٠٢١ ٢١:٠٢ م
سعادة جهاد آل فنة: مقترح لنقل المساكن بالمناطق المتضررة إلى مخططات جديدة

مسقط - الشبيبة

قال سعادة جهاد آل فنة عضو مجلس الشورى ممثل ولاية صور في حديث لبرنامج مع الشبيبة أن المناطق المتضررة في من الأنواء المناخية الأخيرة في ولاية صور توالت عليها الأضرار تباعًا مع كل أنواء مناخية تحدث في المنطقة، وهو ما أثر على القاطنين فيها بشكل كبير.

وبخصوص نظام الحماية أشار سعادته أن منظومة الحماية لم تكتمل حيث أن المؤمل كان أن يتكون نظام الحماية من ثلاثة سدود صغيرة وسد الحماية الكبير، إلا أنة تم إنشاء سد الحماية فقط، كما أن القناة المائية التي نفذت لتكون ممرًا للوادي لم تكن بالعمق الكافي، وأن المشكلة التي حدثت كانت بسبب أن جريان الوادي كان في لوقا التي كان البحر يشهد فيه مدًا وهو الذي أدى إى ارتداد مياه الوادي إلى المناطق المتضررة.

وأكد سعادته أن عدد من المسؤولين زارو المناطق المتضررة، وأن زيارات المسؤولين المعنيين ستتوالى، وأن هناك بعض الحلول التي وضعت، وأن المسؤولين أبدوا تجاوبًا بعض الشيء للمضي قدمًا نحو وضع تلك الحلول موضع التنفيذ.

وأضاف سعادته أنه تم تشكيل لجنة ترفع تقريرًا تفصيليًا بالآثار والحلول التي يمكن أن تؤدي إلى زوال هذه الإشكالية وعدم عودتها مرة أخرى، مؤكدًا في رد على تساؤل للشبيبة أن من بين الحلول المقترحة نقل المساكن إلى مخططات جديدة، حيث أن هناك مساكن تتضرر مع كل أنواء مناخية على مدى أكثر من 20 عامًا، وأن معظم القاطنين في هذه المنطقة هم من ذوي الدخل المحدود لذا فإن تكاليف الصيانة بالنسبة لهم تعتبر مرتفعة.

وبخصوص التحديات أكد سعادته أن سعادة وكيل وزارة التنمية الإجتماعية أبدى تجاوبًا كبيرًا مع كل الحلول التي طرحت، وأن التحدي الأكبر هو الإشكالية المالية.