رويترز: كبار منتجي أوبك+ يتفقون على رفع الإنتاج حتى 2022

مؤشر الأحد ١٨/يوليو/٢٠٢١ ١٢:٥٣ م
رويترز: كبار منتجي أوبك+ يتفقون على رفع الإنتاج حتى 2022

مسقط - الشبيبة

قالت وكالة "رويترز" للأنباء، اليوم الأحد، إن كبار المنتجين بالمجموعة توصلوا لاتفاق مبدئي لزيادة تدريجية للإنتاج حتى ديسمبر وتمديد الاتفاق حتى نهاية 2022.

وبحسب ما ذكرت "رويترز" نقلاً عن مصادر فإن اجتماع تحالف "أوبك بلس" الجديد سيُعقد في وقت لاحق من اليوم عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأمس السبت قال مندوبون في تحالف "أوبك+" لـ"رويترز"، إن الاجتماع يأتي بعد تحقيق تقدُّم كبير نحو اتفاق مع الإمارات العربية المتحدة التي أوقفت صفقة لزيادة الإنتاج.

وأوضحت المصادر، أنه "إذا كان هناك اتفاقٌ يوم الأحد، فمن غير الواضح مدى قدرة دول التحالف على الالتزام بتسليم الإمدادات الإضافية إلى السوق في مبيعات أغسطس، حيث يأتي الاتفاق في وقت تستعد فيه دول الخليج لعطلة رسمية بسبب عيد الأضحى، الأسبوع الحالي".

واتفقت "أوبك بلس" على خفض الإنتاج بنحو 10 ملايين برميل يومياً العام الماضي؛ لمواجهة انهيار الطلب بسبب جائحة كورونا، وقلصت التخفيضات تدريجياً منذ ذلك الحين، وتبلغ حالياً نحو 5.8 ملايين برميل يومياً، وفقا للخليج اونلاين.

وتصرّ روسيا على زيادة الإنتاج سريعاً وكانت بين عدد من الدول التي توسطت بين الرياض وأبوظبي للتوصل إلى اتفاق بأسرع وقت ممكن.

ولم يطرأ تغيير يُذكر على أسعار النفط الجمعة، وأنهت الأسبوع منخفضة، إذ سيطر الضعف على تداولات متقلبة بفعل توقعات بنمو الإمدادات، في الوقت الذي قد تؤدي فيه زيادة الإصابات بفيروس كورونا إلى فرض قيود العزل العام وتراجع الطلب.

والثلاثاء الماضي، حذَّرت وكالة الطاقة الدولية من أن سوق النفط "سيضيق بشكل كبير"، ويحتمل أن يلحق الضرر بالانتعاش الاقتصادي العالمي دون إنتاج إضافي من "أوبك +".