الانتهاء من مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية بميناء صحار الصناعي

مؤشر الأربعاء ١٤/يوليو/٢٠٢١ ١٥:١٤ م
الانتهاء من مشروع إنتاج الطاقة الكهربائية بميناء صحار الصناعي

العمانية - الشبيبة

 يُعد مشروع الوردة الشمسية لإنتاج الطاقة الكهربائية التي تنفذه شركة مجيس للخدمات الصناعية - إحدى شركات جهاز الاستثمار- بميناء صحار الصناعي أحد مشاريع الطاقة المتجددة التي تنتهجها الشركة في توفير الطاقة الكهربائية لمشاريعها بالميناء، وتبلغ طاقتها الإنتاجية /٣٦/ كيلو واط في الساعة.

وقد تم في المشروع ربط إنتاج الكهرباء بالشبكة المغذية في محطة معالجة مياه البحر وإنتاج مياه الشرب بتقنية التناضح العكسي، ليُسهم المشروع في خفض الانبعاثات الكربونية والتكلفة التشغيلية للكهرباء والمرافق الأخرى بالمحطة.

وجاء تشكيل الألواح الضوئية (الشمسية) على شكل وردة ذات ست بتلات والتي تدل على الاستدامة الخضراء والبيئة النظيفة، ويتكوّن المشروع من حيث التصميم من /150/ لوحًا شمسيًّا بمساحة /300/ متر مربع والتي تتألف من عدد كبير من الخلايا الضوئية، وهذه الخلايا بدورها تتكون من أنصاف نواقل، كما تحتوي هذه الخلايا على طبقة موجبة وأخرى سالبة واللتين تشكّلان معًا دائرة كهربائية كما في البطاريات تماماً.

ويُسهم المشروع بتوفير الطاقة الكهربائية بإنتاج حوالي /36/ كيلو واط في الساعة من التيار المتردد والذي يعادل /60.6/ ميجاواط/السنة، والذي بدوره يعمل على تغذية أحمال التكييف المركزية الكهربائية خلال ساعات النهار والتي تعادل 7 ساعات إنتاج باليوم الواحد.

كما يُسهم المشروع في تقليل الانبعاثات الكربونية بمقدار /1262.5/ طن من ثاني أكسيد الكربون والذي بدوره يُسهم في التقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري والانبعاثات البيئية.

وسيعمل المشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية على توجيه قطاعات التصنيع والإنتاج في المناطق الصناعية ومناطق الامتياز على التوجه النظيف في إنتاج الطاقة الكهربائية وخفض التكلفة الاستهلاكية مما يضمن الحفاظ على الممتلكات البيئية والبيئة الخضراء.

كما يُعد هذا المشروع الثاني للشركة حيث نفذت الشركة مشروع تركيب أنظمة إنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام الألواح الشمسية في أسطح محطات معالجة المياه ومحطات التناضح العكسي بسعة إنتاج 3ر1 ميجا واط والذي يغذي مرافق كل محطة.

وتقوم الشركة حاليًا بتنفيذ مشروع توليد الكهرباء من مواقف السيارات بالشركة بسعة إنتاجية 33ر0 ميجاواط وذلك لتغطية جزء من احتياجات المبنى الإداري للشركة.