وزير التراث والسياحة يصدر قراراً وزارياً

بلادنا الخميس ٠٨/يوليو/٢٠٢١ ١٥:١٧ م
وزير التراث والسياحة يصدر قراراً وزارياً

مسقط - الشبيبة

أصدر معالي سالم بن محمد المحروقي وزير التراث والسياحة قرارًا وزاريًا رقم (87/2021) بتشكيل لجنة تسيير خطة إدارة موقع واحة وقلعة بهلا.

ونص القرار على أن تختص اللجنة بمتابعة الالتزام في تنفيذ اللائحة التنظيمية لإدارة الموقع وخطة الإدارة، بالإضافة إلى التنسيق والإشراف ومتابعة خطط ومشاريع وبرامج كافة الجهات بالموقع.

كما نص القرار على أن تتولى اللجنة اتخاذ كافة الإجراءات لضمان الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بالموقع، من خلال إيجاد السبل المناسبة لمعالجة التحديات التي تطرأ ومن أبرزها هو التضخم السكاني وهجرة المجتمع المحلي من الموقع وانتشار العمارة الحديثة، بالإضافة إلى تناقص المسطحات الخضراء بسبب البناء في الأراضي الزراعية وتغيير نوعية استعمالها إلى استعمالات أخرى، إلى جانب موجات الجفاف التي يشهدها الموقع.

وتأتي هذه القرارات ضمن التوجهات الرامية إلى الحفاظ على القيمة الاستثنائية العالمية للموقع الذي اٌدرج في قائمة التراث العالمي عام 1987م، وتنظيم عملية إدارته، من خلال التنسيق المستمر والمباشر مع كافة الجهات ذات العلاقة بالموقع والمجتمع المحلي، الذي يعد شريكاً أساسياً في عملية الإدارة والحماية والصون