هل تتركز بعض وفيات كورونا في عائلات بعينها؟

بلادنا الأحد ٠٤/يوليو/٢٠٢١ ٢١:٣٧ م
هل تتركز بعض وفيات كورونا في عائلات بعينها؟

مسقط - الشبيبة

طرح سعادة هلال بن حمد الصارمي عضو مجلس الشورى ورئيس اللجنة الصحية والبيئية تساؤلاً عبر حسابه الرسمي في تويتر حول سبب تمركز وفيات كورونا في عائلات محددة دون غيرها، متسائلاً إذا ما كان لذلك علاقة بالجينات أو فصيلة الدم أو غيرها.

وإجابة على هذا التساؤل أكد الدكتور راشد العلوي من المستشفى السلطاني ‏‎‎‎‎‎عبر تغريدة له في تويتر أن هذه ملاحظة صحيحة، وأن هناك بعض العائلات فقدت شخصين أو ثلاثة أو أكثر، مضيفًا أن هناك بعض المقالات التي أشارت لهذا ولكن لا يمكن الاستناد العلمي لها حاليا لأن الأمر ما زال يحتاج للمزيد من الدراسة.

من جانبه علَّق الدكتور زيد الهنائي في تغريدة له قائلا: ‏"‎‎‎‎‎‎بالفعل هناك بعض الجينات تم ربطها بالإصابات الشديدة، لكن الجينات وحدها لا تفسر كل شيء، هناك توائم اختلفت حدة إصاباتهم، الإصابات الشديدة بين الأقارب رصدت في عدة دول، ولا نعرف إذا كانت الظاهرة أقوى في عمان (تحتاج إلى دراسة)، زواج الأقارب قد يؤثر حيث يزيد من تشابه الجينات في العائلة".

كما دعا الدكتور حمد الكلباني في رد له على تغريدة سعادته كل من لدية امراض مزمنة أو سمنة أو من المدخنين إلى توخي أقصى درجات الحيطه والحذر كونه أكثر عرضه للدخول للعناية و الوفاة لا قدر الله، مضيفًا إلى أنها فرصة لدعوة الشباب لتخفيف الوزن (لمن يعاني من زيادة في الوزن) و الاقلاع عن التدخين.