الشركات الأمريكية تتعرض لهجوم إلكتروني يعيق حركة أنشطتها

تكنولوجيا الأحد ٠٤/يوليو/٢٠٢١ ١٨:٢٩ م
الشركات الأمريكية تتعرض لهجوم إلكتروني يعيق حركة أنشطتها

العمانية - الشبيبة

تعرضت كبرى الشركات الأمريكية منذ ليل الجمعة، حتى اليوم إلى هجوم إلكتروني واسع، شل أنشطتها داخل وخارج أمريكا، في مسعى من "الهاكرز" للمطالبة بفدية للإفراج عن أنظمة تلك الشركات، ما يسهّل عودتها إلى العمل من جديد.

وقالت واشنطن بوست إن شركة "كاسيا" الأمريكية التي تزود العديد من الشركات بخدمة إدارة تكنولوجيا المعلومات تعرضت لهجوم إلكتروني تضمن مطالبة أكثر من 1000شركة تستخدم نظامها بدفع فدية، ما اضطر سلسلة مخازن شهيرة في السويد إلى إغلاق مؤقت لجميع متاجرها في أمريكا والبالغ عددها نحو 800.

وأعلنت شركة "كوب سويدن" السويدية، أن الهجوم الإلكتروني شل أنشطتها التي تمثل نحو 20 بالمائة من القطاع في أمريكا ويناهز حجم مبيعاتها 5ر1 مليار يورو. ويصعب حاليا تقدير الحجم الفعلي لخسائر هذا الهجوم الإلكتروني بواسطة "برنامج فدية".

من جهة أخرى، أمر الرئيس الأمريكي جو بايدن بإجراء تحقيق، في مصادر الهجوم وحيثياته، وقال إنه لا يعلم الجهة المسؤولة عن ذلك سواء كانت روسيا أو غيرها.. ولكنه سيرد على ذلك.

ونقلت الصحيفة عن المسؤول عن الأمن السيبراني في غرفة التجارة الأمريكية، كريستوفر روبرتي قوله: "هذا الهجوم الأخير من برمجيات الفدية والذي يؤثر على مئات الشركات هو تذكير للحكومة الأمريكية التي يجب أن تكافح ضد هذه الجماعات السيبرانية الأجنبية المجرمة، وأن تتخذ قرارا بهذا الشأن.