البدء بتجهيز مخيمات مشعر منى استعداداً لموسم الحج

الحدث الأحد ٢٧/يونيو/٢٠٢١ ١٩:٤٩ م
البدء بتجهيز مخيمات مشعر منى استعداداً لموسم الحج

وكالات - الشبيبة

بدأت شركات ومؤسسات رعاية الحجاج في السعودية بتجهيز مخيماتها في مشعر منى، استعداداً لموسم الحج هذا العام الذي سيقتصر على سكان المملكة؛ بسبب تداعيات وباء كورونا.

وأكدت صحيفة "عكاظ" السعودية ، اليوم الأحد، أن "الشركات تسعى إلى الانتهاء من أعمال التجهيز قبل وقت كافٍ من وصول الحجاج، خصوصاً في ظل ضرورة توفير العديد من الاشتراطات الخاصة بمكافحة فيروس كورونا في هذه المخيمات بما يحقق التباعد بين الحجاج".

كما "شددت البروتوكولات والاشتراطات الصحية التي اعتمدتها وزارة الصحة السعودية على منع الدخول للمشاعر المقدسة خلال موسم الحج دون الحصول على تصريح، اعتباراً من الأول من ذي الحجة حتى الـ15 من الشهر نفسه".

تضمنت الاشتراطات التأكد من حصول العمالة والعاملين على لقاح فيروس كورونا قبل 14 يوماً من بدء الموسم، وقياس درجة الحرارة لمقدمي الخدمة يومياً، وإزالة جميع برادات الشرب، وتوفير مياه الشرب بعبوات ذات استخدام واحد.

وشملت الاشتراطات الحرص على التهوية الجيدة، وتوفير المعقمات ومطهرات الأيدي، وتنظيف الأسطح ودورات المياه بشكل دوري، مع التركيز على الأسطح التي يكون فيها احتمال التلامس أكثر، والاستقصاء الوبائي عن "كوفيد-19" في شعائر الحج ومتابعتها، ومنع التزاحم عند دورات المياه ومغاسل الوضوء، مع ضرورة وجود مشرفين.

وأعلنت وزارة الحج والعمرة مؤخراً قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط، بإجمالي 60 ألف حاج، وذلك في ظل ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد وظهور تحورات جديدة له.