يوليو المقبل... تسليم مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولاية بدية

مؤشر الأحد ٢٧/يونيو/٢٠٢١ ١١:٣٦ ص
يوليو المقبل... تسليم مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولاية بدية

الشبيبة - العمانية

أعلنت الشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي أن مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولاية بدية يسير بخطى متسارعة، حيث بلغت نسبة الإنجاز في المشروع 98 بالمائة.

 وقال المهندس بدر بن سالم الربعاني مدير المشروع إنه من المتوقع الانتهاء من المشروع وتسليمه في منتصف شهر يوليو المقبل، حيث تجري الآن عملية الفحص والتشغيل من خلال فحص الشبكات وتنظيفها وتعقيمها بمادة الكلور بحسب المواصفات العُمانية.

وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية أنه سيتم في بداية شهر أغسطس الإعلان للمواطنين عن بدء توصيل المياه للمنازل حيث من المتوقع أن يستفيد من المشروع حوالي 22 ألف مواطن.

وأوضح أن المديرية العامة للتشغيل بالشركة العُمانية لخدمات المياه والصرف الصحي سوف تقوم بتشغيل وإدارة مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولاية بدية بعد استلامه، والذي بلغت تكلفته حوالي 22 مليون ريال عُماني لتشمل الأحياء السكنية القائمة والمخططات المستحدثة أثناء تصميم المشروع وذلك لمواكبة التوسع العمراني الكبير الذي تشهده الولاية.

وقال المهندس بدر بن سالم الربعاني إنه تم البدء في تنفيذ المشروع في بداية أكتوبر 2018 من قبل شركة تاول لمشاريع البنية الأساسية واستغرق تنفيذه 33 شهرًا، 'وبلغ عدد التوصيلات المنزلية للمشروع حوالي 6500 توصيلة، واشتمل على إنشاء شبكات توزيع للمياه وإنشاء خزانات ومحطات لتقوية الضخ بحيث يغذي قرى ومناطق الشارق والمنترب وطوي ناصر محمد والواصل والظاهر، إلى جانب إضافة مناطق جديدة ضمن المشروع ومنها التمر، والهيال، وأم ألخضيب التابعة لولاية وادي بني خالد.

وأضاف أن المشروع اشتمل على إنشاء شبكات أنابيب المياه بأطوال تبلغ 470 كلم، وإنشاء مبنى إداري في ولاية إبراء، كما تضمن المشروع إنشاء خزان أرضي رئيسي في قرية الشارق بسعة 23 ألف متر مكعب، وإنشاء شبكة مياه بطول 86 كيلومترًا، وإنشاء شبكة ألياف بصرية موازية لشبكة المياه للشركة العُمانية للنطاق العريض، وفي قرية المنترب يشمل المشروع خزانًا علويًّا رئيسيًّا بسعة 600 متر مكعب، وشبكة مياه بطول 158 كيلومترًا. وفي منطقة الظاهر تشمل الأعمال خزانًا علويًّا رئيسيًّا بسعة 2500 متر مكعب، وشبكة مياه بطول 46 كيلومترًا، وإنشاء شبكة ألياف بصرية موازية لشبكة المياه، كما سيتم ربط المشروع بنظام المراقبة والتحكم عن بعد للمياه ( سكادا).

وأكد المهندس بدر الربعاني أن مشروع إنشاء شبكات توزيع المياه في ولاية بدية يأتي وفق الخطة الرئيسية لقطاع المياه 2040 التي تهدف إلى تغطية 98 بالمائة من السلطنة بشبكات المياه ذات الجودة والكفاءة العالية، والتي يتم تنفيذها لتغطي الطلب على المياه في مختلف المحافظات حيث يتم إنتاج المياه من محطات التحلية لضمان توفر المياه بشكل مستدام لكافة محافظات السلطنة.